الأحد 2016/02/21

مؤكداً أن الحل في حكومة انتقالية لا مكان فيها لبشار الأسد .. كيري يؤكد أن الهدنة في سوريا ستدخل حيز التنفيذ قريباً

أكد وزير الخارجية جون كيري أن الهدنة في سوريا ستدخل حيز التنفيذ قريبا، مجدِّداً أن الحل لن يكون إلا عَبرَ حكومةٍ انتقاليةٍ لا مكان فيها لرئيس النظام بشار الأسد.

وقال كيري - في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمان- إنه تحدث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وإنهما توصلا إلى اتفاق مشروط من حيث المبدأُ ، على وقف ما سماها "الأعمال العدائية" في سوريا. وتابع .. نحن قريبون من وقف إطلاق النار في سوريا أكثر من أي وقت مضى...

وأشار إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيتحدثان في الأيام المقبلة لاستكمال الاتفاق من حيث المبدأ.

وأكد كيري في معرض حديثه عن الهدنة أن استخدام سلاح التجويع في سوريا يعتبر جريمة حرب ، ولن تسمح الولايات المتحدة باستمراره.

أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فكان أشار سابقاً إلى تواصُلِ التنسيقِ لتفادي مشاكلَ في تطبيق الهدنةِ المزمعةِ بسوريا.وذلك من خلال اتصال هاتفي بينه وبين جون كيري.

يأتي الحديث عن الهدنةِ في الوقتِ الذي وعدتْ فيه روسيا بمواصلةِ تقديمِ الدعمِ للنظام السوريِّ لمحاربةِ ما تعتبرها مجموعاتٍ إرهابية، في حينَ أعلنتِ المعارضةُ أمسِ استعدادَها للموافقةِ على هدنة ، شرطَ الحصولِ على ضماناتٍ دَوليةٍ بوقفِ النظامِ السوريِّ وحلفائِه لعملياتِهم العسكرية.