الأربعاء 2020/04/29

لمواجهة إيران وحماية النفط.. واشنطن تؤسس كتيبة محلية بسوريا

شرعت الولايات المتحدة بتأسيس وحدة عسكرية خاصة عناصرها من مليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بهدف حراسة حقول النفط شرقي سوريا، وذلك بحسب ما نقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية.

وذكرت المصادر أن الوحدة ستكون ضمن تشكيلات "قسد"، لكنها ستتلقى التعليمات مباشرة من ضباط أمريكيين بالمنطقة.

وحسب المصادر، ستتولى الكتيبة بشكل أساسي حماية حقول النفط، كما سيكون لها دور في أي مواجهة محتملة مع المليشيات الإيرانية في الضفة الغربية لنهر الفرات.

وأوضحت المصادر، أن عدد عناصر الوحدة سيصل ألف عنصر، وسيتم منحهم راتباً شهرياً يصل 350 دولار فيما يتقاضى عناصر "قسد" بشكل عام 100 دولار كراتب شهري للفرد.

ولفتت المصادر أن قادة "قسد" اعترضوا في البداية على الأمر، خوفاً من أن يحد ذلك من سيطرتهم على موارد البترول في المنطقة، لكنهم رضخوا في النهاية للضغوط الأمريكية.

وذكرت المصادر أن مقر الوحدة الجديدة سيكون بمدينة الشدادي جنوبي محافظة الحسكة شمالي شرقي البلاد، حيث سيقوم ضباط في التحالف الدولي بتدريبهم على مهارات عسكرية إضافية.

وأمس الثلاثاء، أرسلت قوات التحالف الدولي تعزيزات عسكرية ضخمة إلى قاعدة حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الشرقي، بحسب ما ذكرت صفحة "عاصفة الجزيرة" التابعة لقسد على فيس بوك.

وقالت الصفحة إن طائرات مروحية تقوم بنقل عتاد عسكري إلى حقل العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي بشكل مكثف جداً، مشيرة إلى أنها قامت بطلعات بلغ عددها قرابة 60 طلعة جوية مع وصول رتل إلى الحقل يضم قرابة 300 شاحنة، ضمت ذخائر وعربات مصفحة.

وتواصل الولايات المتحدة الأمريكية دعم وجودها في سوريا، بعد عزوف الرئيس الأمريكي عن سحب كامل قوات بلاده من سوريا، وإعلانه أنها ستبقى لحماية النفط ومنع إيران ونظام الأسد من الوصول إليه.