الخميس 2021/01/28

لمنع تقدم قوات النظام إلى المناطق المحررة.. تركيا تنتهي من إنشاء “الدرع الفولاذية”

أنهى الجيش التركي إقامة "الخط الدفاعي العسكري" على خطوط التماس بين الثوار والفصائل العسكرية من جهة وقوات النظام ومليشياتها من جهة أخرى، الذي يمتد من ريف حلب الغربي، مروراً بجنوب إدلب وريف حماة الغربي، وحتى جبل الأكراد شمال شرقي مدينة اللاذقية في شمال غربي سوريا.

وقال مسؤول وحدة الرصد والمتابعة في الفصائل العسكرية لصحيفة "الشرق الأوسط".، اليوم الخميس، إن القوات التركية أنهت تشكيل "الخط الدفاعي"، أو ما يعرف عسكرياً بـ"الدرع الفولاذية"، على طول خط التماس بين فصائل المعارضة وقوات النظام والميليشيات الإيرانية، للدفاع عن محافظة إدلب والمناطق الخاضعة للمعارضة.

وأضاف المسؤول العسكري أن تركيا نشرت نحو ستة آلاف جندي تركي، وحوالي 7500 آلية عسكرية، بينها مدفعية ثقيلة وراجمات صواريخ ورادارات وعربات تنصت، إضافة إلى أكثر من 200 دبابة ومدرعة وناقلة جند، وتوزعت في أكثر من 70 نقطة وموقعاً عسكرياً استراتيجياً.

وتحدث مسؤول وحدة الرصد والمتابعة عن إنشاء 20 نقطة وموقعاً عسكرياً تركياً في جبل الزاوية وحده، إضافة إلى الكثير غيرها في جنوب إدلب.

ويهدف "الدرع الفولاذية" إلى منع تقدم قوات النظام نحو المناطق المحررة، وتنفيذاً لبنود اتفاق "سوتشي" بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في آذار 2020.