الأحد 2017/05/07

لماذا قال أردوغان : “ليتني لم أعرف سوريا” ؟

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده "تعي أن الألاعيب التي يجري التخطيط لها تستهدف وحدة وتضامن ومستقبل المنطقة، لكن للأسف لا يزال هناك من لا يبذلون الجهود للدفاع عن هذه الوحدة وروح التضامن، ويسعون لابتكار المخططات الهادفة إلى الفرقة".

ودعا الرئيس التركي إلى نبذ الخلافات أكثر من أي وقت مضى، وبذل المزيد من أجل تحقيق الوحدة والتكاتف والتعاضد وتعزيز أواصر الأخوة ووشائج القربى.

وأشار أردوغان إلى أن ما يحدث في سوريا والعراق التي احتضنت الأعمال النادرة التي أغنَتِ الحضارة الإسلامية "يدمي قلب الشعب التركي"، وأن الدولة التركية لم تسمح يوماً بتمزيق المنطقة، ولن تسمح بذلك.

وأردف الرئيس التركي: "أحيانًا أقول لنفسي: يا ليتني لم أعرف سوريا، طبعاً إن ما شهدته سوريا يؤلمنا لأننا عرفناها، إن تسوية جميع تلك الآثار التي تزخر بها سوريا بالأرض، لا شك أنه يؤلمنا".

حديث أردوغان جاء في كلمة له أمس السبت خلال ندوة "في ضوء الأمانات المقدسة" التي نظمتها "حركة الإنسان والحضارة" المستقلة في إسطنبول، وقال فيها إن حماية الأمانات الإسلامية المقدسة مبعث فخر لسائر الشعب التركي، وأكد أن هذا الشعب هو الأكثر قدرة على حماية تلك الأمانات وإظهار الاحترام لها.

الجدير بالذكر أن تركيا تحتفظ بأغراض تخص الرسول "محمد صلى الله عليه" وسلم مثل أثر قدمه، وقوسه، وشعرات من لحيته، وآثار أخرى من بعض الأنبياء، في غرفة "الأمانات المقدسة" داخل قصر "توب كابي" بإسطنبول، التي تعد معلماً مهماً للسياحة الدينية في تركيا.