الأحد 2019/07/07

للمرة الثانية منذ 2011.. وزير خارجية عمان يلتقي الأسد بدمشق

أجرى وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، اليوم الأحد، زيارة مفاجئة إلى دمشق، التقى خلالها بشار الأسد، في خطوة تعد الثانية للوزير العماني منذ 2011، بعد زيارة مشابهة قام بها في تشرين الأول 2015.

ووفقاً لوكالة الأنباء العمانية فإن الأسد استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، و"جرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيز المساعي الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما أشارت الوكالة إلى عقد جلسة مباحثات رسمية في دمشق بين "بن علوي" ووزير خارجية النظام "وليد المعلم"، استعرضا خلالها "العلاقات الثنائية، والتطورات الراهنة على الساحة العربية والإقليمية".

فيما قالت وزارة الخارجية العمانية في تغريدة على تويتر: "استقبل فخامة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، معالي الوزير يوسف بن علوي الذي يزور دمشق حاليا".

وأضافت أنّ بن علوي نقل خلال اللقاء "تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم" قابوس بن سعيد.

وسلطنة عمان هي الدولة الوحيدة في مجلس التعاون الخليجي التي لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية والسياسية مع نظام الأسد، ووزير خارجيتها هو الوزير الخليجي الوحيد الذي زار الأسد في السنوات الثماني الأخيرة.

بينما زار "وليد المعلم" العاصمة العمانية مرتين، الأولى في 6 آب 2015، والثانية في 26 آذار 2018، دشن خلالها مقراً جديداً لسفارة الأسد في مسقط.