الخميس 2021/01/21

لبنان يرفض استقبال مواد كيميائية مستوردة للنظام عبر مرفأ بيروت

قررت وزارة الدفاع اللبنانية، منع إنزال مستوعبات تحتوي مواد كيميائية مستوردة لصالح نظام الأسد، في مرفأ بيروت.

وجاء في توضيح أصدره المكتب الإعلامي لنائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زينة عكر، أن الوزيرة تسلمت مراسلة من وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية، تتعلق "باستيراد مواد كيميائية إلى سوريا عبر المرافئ البحرية اللبنانية لنقلها إلى أراضيها (ترانزيت)".

وقدمت الشحنة من الصين إلى لبنان بواسطة الباخرة "MSC MASHA 3"، وتضم حمولتها عشرة مستوعبات تحوي مادة "سلفيد الصوديوم" إلى جانب 350 مستوعباً محملة ببضائع لتجار لبنانيين.

وأشار البيان إلى أن المديرية العامة للنقل البري والبحري اقترحت السماح للسفينة بالدخول الى مرفأ بيروت، على أن يقدم وكيل السفينة تعهداً بعدم إنزال المستوعبات التي تحتوي المادة الكيميائية بالمرفأ، وأن يقدم طلباً جديداً لا يتضمن أي إشارة الى تلك البضائع، وهو ما وافقت عليه وزارة الأشغال العامة.

وبناء على ذلك، وافقت وزارة الدفاع وقيادة الجيش اللبناني، على تفريغ حمولة الباخرة، مع منع إنزال المستوعبات العشرة التي تحتوي المواد الكيماوية وإبقائها على متن الباخرة، وفق آلية تقوم على الطلب من الأجهزة الأمنية.

وشددت على ضرورة تفتيش كل مستوعب سيتم إنزاله في مرفأ بيروت من حمولة التجار اللبنانيين، للتأكد من خلوه من "سلفيد الصوديوم" أو أي مواد كيمائية أخرى ملتهبة أو خطرة، وشريطة حضور أصحابها.

وكبريتيد أو "سلفيد الصوديوم" مركب كيميائي يستخدم في صناعة اللب والورق ومعالجة المياه وصناعة النسيج والعديد من عمليات التصنيع الكيميائي، بما في ذلك إنتاج المواد الكيميائية للمطاط وأصباغ الكبريت واستخراج النفط وغيرها.