الجمعة 2019/07/05

لبنان: نعد خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

قال وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، ريشار قيومجيان، إن بلاده بصدد وضع خطة مع المجتمع الدولي، لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة عمل بمقر الوزارة بالعاصمة بيروت أمس الخميس، حول "الجندرة في الاستجابة للأزمة السورية، والاستثمار في المجتمع المضيف، والتحديات التي تواجهها المشاريع القائمة".

وقال قيومجيان إن "الدولة اللبنانية بصدد وضع خطة مع المجتمع الدولي، لعودة النازحين السوريين إلى بلدهم، ولكن هذا الملف له جوانب أمنية وسياسية وقانونية"، دون ذكر تفاصيل إضافية عن ملامح الخطة المذكورة.

وأشار الوزير اللبناني إلى أن "وزارة الشؤون الاجتماعية تعد صلة الوصل بين المنظمات الدولية والنازحين السوريين"، مضيفاً أن "لبنان يستقبل النسبة الأكبر من النازحين السوريين في المنطقة، ما خلف أعباء اقتصادية واجتماعية، تستدعي بذل الجهود الجبارة، وتوفير الدعم الدولي اللازم لاحتوائه في وقت يستمر لوحده في معالجة الازمة".

ويتعرض اللاجئون السوريون في لبنان لحملة مضايقات كبيرة من قبل السلطات، في محاولة لدفعهم على العودة القسرية إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، وقد بدأ الجيش اللبناني بهدم الخيم الأسمنتية التي يقطنها اللاجئون السوريون في مخيمات عرسال، وبات الكثير منهم في العراء، رغم أن السلطات اللبنانية وعدتهم بمنحهم خمياً قماشية بدلاً عن الأسمنتية التي جرى هدمها.