الخميس 2020/01/23

لبنان.. لاجئون سوريون يعتصمون في طرابلس.. وهذه مطالبهم

قامت مجموعة من اللاجئين السوريين في مدينة طرابلس، شمال لبنان، بتنفيذ اعتصام أمام مقر مفوضية اللاجئين في المدينة، احتجاجاً على ما وصفوه "بالإهمال بحقهم" من قبل المفوضية.

ونصب اللاجئون خيامهم أمام مقر المفوضية قبل ثلاثة أيام، حيث أعلنت مجموعة منهم الإضراب عن الطعام إلى حين تحقيق مطالبهم.

ونقل موقع "مهاجر نيوز" عن أحد منظمي الاعتصام قوله، إن الوضع الصحي للمضربين عن الطعام يتدهور مع مرور الوقت، وأضاف: "حتى الآن لم يلتقِ بنا أي من موظفي المفوضية. يتجاهلونا بشكل تام".

وأردف: "يومياً تحضر فرق الصليب الأحمر اللبناني ثلاث أو أربع مرات، من المضربين عن الطعام حالات تحتاج الدخول للمستشفى فوراً، ولكنهم يرفضون ذلك لعدم قدرتهم على تأمين تكاليف العلاج".

ويبلغ عدد المعتصمين نحو 200 شخص، قدموا من عدد من المناطق شمال لبنان، ويرفعون مجموعة من الشعارات والمطالب، تتعلق بتعزيز المساعدات الطبية المقدمة للسوريين في لبنان، ولا سيما حالات السرطان.

وقال منظمو الاعتصام إن هناك عائلات سورية كثيرة مهددة بالطرد من منازلها الآن لعدم قدرتها على دفع الإيجارات، "مع تدهور الوضع الاقتصادي، باتت إيجارات المنازل عبأ على السوريين هنا، فمعظم العائلات باتت تعتمد على مساعدات المفوضية المالية التي لا تكفي أساساً لتأمين الطعام، وبالتالي لا يمكنهم توفير إيجارات لمنازلهم منها. لذا نطالب المفوضية بتأمين ملاجئ لهذه العائلات، وإلا سنكون أمام مشكلة تشرد كبيرة".

كما يطالب المعتصمون بـ"الحق بالمعاملة الإنسانية". ويؤكدون: "نتعرض لسوء المعاملة هنا. لا نريد أن يتم طردنا من قبل الأمن الخاص بالمفوضية في كل مرة نحضر لنسأل عن شيء يخص أوضاعنا الحياتية".

ويعيش في لبنان نحو 1.5 مليون لاجئ سوري، قالت منظمات حقوقية دولية بينها هيومن رايتس ووتش، إنهم يتعرضون هناك لشتى أنواع التضييق والعنصرية، إضافة إلى قيام سلطات بعض المحافظات بعمليات ترحيلهم قسرياً إلى سوريا.