الثلاثاء 2019/11/05

لافروف ينفي وجود أية اتفاقيات سرية مع واشنطن حول سوريا

نفى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وجود أية اتفاقيات سرية حول سوريا، بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك عقده في موسكو، مع نظيره البوروندي إيزيكيال نيبيجيرا، أن موسكو لم تعقد أي اتفاق مع واشنطن حول الأماكن التي انسحبت منها مليشيا " ب ي د" في سوريا.

واستبعد لافروف إمكانية التوصل حالياً إلى أي اتفاق مع الولايات المتحدة، فيما يتعلق بالوضع في سوريا، واصفاً التواجد الأمريكي في سوريا بـ "غير الشرعي".

وتابع: "التعامل على المدى البعيد مع بلد يبدي تصرفات متناقضة بخصوص تحسين الوضع في سوريا، وتحقيق وحدة أراضيها، لن يكون بناءً مثمراً".

وأكد وزير الخارجية الروسي على أن الاتفاق الذي توصلت إليه موسكو وأنقرة في سوتشي، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يتم تطبيقه بشكل واضح.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من مليشيا " ب ي د"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب " ب ي د" المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.

الجدير بالذكر أن القوات الأمريكية بدأت بالانسحاب من سوريا تزامناً مع بدء عملية "نبع السلام" التركية التي انطلقت في 9 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، بمشاركة الجيش الوطني السوري، في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا.