السبت 2020/02/15

لافروف يلتقي جاويش أوغلو: العلاقة جيدة ولكن..!

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم السبت، إنه أجرى "لقاء مفيداً" مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، حول ملف محافظة إدلب.

ويأتي اللقاء بين الوزيرين، على هامش مشاركتهما في مؤتمر ميونخ للأمن بنسخته الـ56.

وأضاف جاويش أوغلو في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: "ستجتمع وفودنا في موسكو، الإثنين، وعقب هذا الاجتماع، اتفقنا على تقييم الوضع مرة أخرى".

علاقة جيدة ولكن..:

وتعليقاً على التوتر الجاري بين موسكو وأنقرة حول الأوضاع في إدلب، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت، إن بلاده تربطها علاقات جيدة بتركيا، مستدركاً أنه "ستكون هناك خلافات بينهما أحياناً".

وأضاف خلال مؤتمر ميونيخ: "لدينا علاقات جيدة جداً مع تركيا وهذا لا يعني أنه ينبغي علينا الاتفاق بشأن كل شيء. الاتفاق التام بشأن كل القضايا لا يمكن أن يكون ممكناً بين أي دولتين".

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية التركي إن بلاده تتطلع إلى ممارسة حلفائها "أقصى قدر ممكن" من الضغط على نظام الأسد وداعميه لوقف "عدوانهم" على إدلب، ولفت الوزير التركي إلى أن أنقرة "لن تسمح بمأساة إنسانية جديدة في إدلب".

وحول القضية نفسها أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه أجرى "محادثات إيجابية" مع نظيره الروسي حول إدلب، وقال أردوغان في تصريح للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية أثناء عودته من باكستان إلى بلاده، إن قوات الأسد بدأت بتطويق نقاط المراقبة التركية في إدلب، مشدداً على أن تركيا "لا يمكنها الصمت إزاء ذلك، وستقوم بما يلزم".

وتشهد العلاقة بين أنقرة وموسكو توتراً غير مسبوق منذ حادثة إسقاط تركيا مقاتلة روسية في تشرين الثاني 2015، على خلفية تقدم قوات الأسد بدعم روسي في محافظة إدلب، في انتهاك لاتفاق أبرم بين أردوغان وبوتين عام 2018 حول وقف إطلاق النار في المحافظة.