الثلاثاء 2019/10/08

لافروف وجاويش أوغلو يبحثان الأوضاع شمال شرق سوريا

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، تطورات الأوضاع في شمال شرق سوريا على خلفية استعدادات تركيا لشن عملية عسكرية ضد مليشيا " ب ي د" شرق الفرات.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، بأن لافروف وجاويش أوغلو "بحثا بشكل مفصل" خلال الاتصال الذي جرى بمبادرة من الجانب التركي، "عملية التسوية في سوريا، وأوليا اهتماما خاصا للأوضاع في شمال شرق سوريا".

واليوم قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، ديميتري بيسكوف، إن الولايات المتحدة وتركيا لم تبلغا روسيا مسبقاً بأي ترتيبات توصلتا إليها بشأن خطط لسحب قوات أمريكية من شمال شرق سوريا.

وأمس قال "بيسكوف" إن موسكو تدرك وتتفهم إجراءات تركيا لضمان أمنها، مضيفا أن الكرملين يدرك التزام تركيا بالتمسك بوحدة سوريا الترابية والسياسية، وبأن وحدة أراضي سوريا هي نقطة الانطلاق في إطار الجهود المبذولة لإيجاد تسوية سورية، وفي جميع المسائل الأخرى".

وفي وقت سابق اليوم قالت وزارة الدفاع التركية إنها أتمت استعداداتها لعملية عسكرية في شمال شرق سوريا بعد أن بدأت الولايات المتحدة في سحب قوات لها هناك.

وتستعد تركيا لشن عملية عسكرية شمال شرق سوريا بهدف إنشاء " منطقة آمنة"، تتسع لنحو مليوني لاجئ سوري حسب ما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عدة مناسبات.