الثلاثاء 2020/01/28

لافروف: نتواصل مع تركيا “لفصل المعارضة عن الإرهابيين”

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن بلاده وتركيا اتفقتا على مواصلة العمل لفصل من سماها "المعارضة المسلحة عن الإرهابيين في سوريا".

جاء ذلك في كلمة له خلال مؤتمر صحفي مشترك، في العاصمة موسكو، مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية جنوب السودان أوت دينق أشول، اليوم الثلاثاء.

وزعم لافروف أن الهجمات التي تشنها "هيئة تحرير الشام" تسببت في انتهاك وقف إطلاق النار وتصعيد الوضع في إدلب، من دون أن يتطرق إلى الهجمات التي شنتها طائرات بلاده ضد المدنيين والتي تسبب بسقوط مئات الضحايا ونزوح عشرات الآلاف.

وتطرق لافروف إلى المكالمة الهاتفية التي أجراها مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، مضيفاً: "لقد اتفقنا على مواصلة العمل من أجل فصل الإرهابيين عن المعارضة المسلحة الوطنية المستعدة للعب دور خلال العملية السياسية في سوريا".

جدير بالذكر أن روسيا تصنف كل فصيل يعارض النظام على أنه "إرهابي"، وشنت عشرات العمليات العسكرية شمال غربي سوريا رغم كون المنطقة مدرجة ضمن اتفاق "خفض التصعيد" بينها وبين تركيا خلال السنوات الماضية، ما تسبب بقتل وإصابة وتهجير مئات الآلاف من المدنيين السوريين.

ويأتي حديث لافروف في وقت يشن فيه النظام بدعم روسي عملية عسكرية موسعة للسيطرة على مدينة معرة النعمان، إذ دخلت قوات النظام إلى المدينة من محورين، وتخوض مع الفصائل حرب شوارع، واستبقت العملية العسكرية بقصف تسبب بتهجير مئات الآلاف نحو الشريط الحدودي مع تركيا.