السبت 2019/03/30

لأول مرة .. ألمانيا ترحل لاجئا سوريا إلى بلاده

رحّلت ألمانيا لاجئا سوريا إلى دمشق بعد إدانته بعدة قضايا، في خطوة هي الأولى من نوعها للحكومة الألمانية.

جاء ذلك وفق ما أفادت صحيفة "لاوزيتسر روندشاو" الألمانية والتي لم تذكر كيف تم ترحيله وعلى أي خطوط جوية وهل كانت الرحلة مباشرة إلى دمشق أم عبر دولة ثالثة، غير أنها أشارت إلى أن اللاجئ يبلغ من العمر 38 عاما ومحكوم عليه عدة مرات ومدان في عدة قضايا في مكان إقامته في "أوبرشبيرفالد لاوزيتس" شرق ألمانيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن عدة محاولات مبكرة قد فشلت لترحيله، ولكن يوم الأربعاء الماضي نجحت المحاولة، حسب تصريحات مسؤول البلدية في المنطقة زيغورد هاينتسه، وهو سياسي محلي غير مستقل، لافتة إلى أن السوري الذي عرف بالحرف الأول من اسمه وهو "ز" قد غادر مكان إقامته نهائيا ولن يعود إليه مرة أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن اللاجئ السوري قام بأعمال شغب في دائرة الأجانب في منطقته منتصف كانون الثاني، حيث رمى كراسي غرفة الانتظار جانبا وحاول تكسير زجاج شبابيك الغرفة من خلال ضربها بقدميه، رغم أن وجوده هناك كان لملء استمارة فقط لتجديد هويته الخاصة بإقامته كلاجئ في المنطقة.

ويقطن في ألمانيا مئات الآلاف من السوريين الذين لجؤوا إليها هربا من أتون الحرب الدائرة في بلادهم، لاسيما بعد التدخل الروسي والذي أسفر عن مقتل آلاف المدنيين وتهجير الملايين.