الأثنين 2020/05/25

كيف أجبر لاجئ سوري بريطانيا على تغيير أحد قراراتها حول كورونا ؟ (فيديو)

أجبر لاجئ سوري في بريطانيا الحكومة البريطانية على تعديل قرار صادر عنها بعد 5 ساعات من نشر فيديو له على صفحته بموقع "تويتر".

ونشر اللاجئ السوري "حسان العقاد"، الذي غير مهنته أثناء جائحة كورونا من مخرج تلفزيوني إلى عامل تنظيف في أحد مستشفيات لندن بهدف المساعدة في الحد من انتشار الوباء رسالة على تويتر يخاطب فيها رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بعد صدور قرار بشأن منح الإقامات الدائمة في بريطانيا.

وكانت بريطانيا استثنت من القرار عمال النظافة ومساعدي الممرضات والحمالين، والذين يعملون في المستشفيات.

وقال "العقاد" في الفيديو الذي انتشر بصورة واسعة في بريطانيا : "أنا فخور بعملي كعامل نظافة في المستشفى على بعد 10 أميال من المستشفى الذي كنت فيه (رئيس الوزراء البريطاني). لقد التحقت بالعمل في نفس الفترة التي ذهبت فيها إلى المستشفى، لأنني أردت مساعدة هذه الأمة للتغلب على هذا الوباء".

وتابع "العقاد" : “شعرت بالغش والطعن في الظهر، وصدمت عندما علمت أن حكومتك قررت إقصائي، أنا وزملائي الذين يعملون كعمال نظافة والعاملين في مجال الحراسة والأخصائيين الاجتماعيين والعاملين في مجال الرعاية الصحية والذين يتقاضون أجورا متدنية، من برنامج الدعم الذي أقرته حكومتك، لقد قررتَ استبعادنا من برنامج الدعم، لذلك إن مت في سبيل مواجهة وباء كورونا، لا يسمح لشريكة حياتي البقاء هنا بشكل دائم. هذه هي طريقتك لقول شكرا ! “.

وأضاف العقاد: "لقد كنت أستمتع بالتصفيق الذي قمتم به في الحكومة، لكنني اليوم أشعر بالخيانة، أشعر بطعنة في الظهر، أشعر بالصدمة بعد اكتشاف أن حكومتكم قررت استثنائي وزملائي، الذين نتقاضى الحد الأدنى من الأجور، قررتم أن يتم استثناءنا من قانون حماية عائلات العمال الأجانب".

ووصل الفيديو إلى الحكومة البريطانية، ما دفعها بعد 5 ساعات من نشره على تغيير قرارها ليشمل لاحقا جميع العمال.

وشمل تعديل القرار حوالي أكثر من 1520 ألف شخص سيتم منحهم الإقامة الدائمة بعد هذه التعديلات، وكان يشمل القرار قبل رسالة "العقاد" الأطباء والعاملين في مجال التمريض والكيمياء الحيوية وأخصائي الأشعة، فيما استثنى العاملين في تنظيف المستشفيات وعمال الحراسة والأخصائيين الاجتماعيين والعاملين في مجال الرعاية الصحية.