الأربعاء 2015/09/23

كيري: معدات روسيا العسكرية في سوريا لحماية قواتها

قالَ وزيرُ الخارجيةِ الأمريكيةِ "جون كيري"، أمسِ الثلاثاءَ إنَّ الأسلحةَ الروسيّةَ الموجودةَ في مطارِ اللاذقيّةِ مُخصّصَةٌ لغرضِ حمايةِ قوّاتِ بلادِها الموجودةِ هناك. جاءَ ذلك عقبَ مؤتمرٍ صحفيٍّ مُشتركِ عقدَهُ كيري مع نظيرِهِ الهنديّ.

ومن جانبِهِ أوضحَ مُتحدّثُ الخارجيّةِ الأمريكية مارك تونر أمسِ الثلاثاء أنَّ الموادَ والأسلحةَ بما في ذلكَ الطائراتُ في القاعدةِ الجويةِ التي تحدّثَ عنها كيري هي لحمايةِ القواتِ الروسيةِ الموجودةِ في القاعدةِ الجويّة. وأضافَ تونر: لكنَّ ما يوجدُ داخلَ القاعدةِ الجويّةِ وكيفيّةِ عملِهِ يظلُّ غيرَ معروف.

وكانتْ وسائلُ إعلاميّةٌ أمريكيّةٌ قدْ تداولتْ صورةً مُلتقطةً عبرَ الأقمارِ الصناعيّةِ لما يُفترَضُ أنْ يكونَ لطائراتٍ روسيّةٍ داخلَ المطارِ السوريّ في اللاذقية.

من جهةٍ أخرى دعا الجنرالُ الأمريكيُّ المتقاعدُ ديفيد بترايوسبترايوس بلادَه إلى إنشاءِ مناطقَ آمنةٍ في سوريا محميّةٍ من قبل القوةِ الجويّةِ للتحالفِ كي تتمكّنَ القوى المُعتدلةُ من الحصولِ على الدعمِ والتدريب، ويستطيعَ اللاجئونَ العيشَ فيها بأمان ،مؤكّداً ضرورةَ حمايةِ السوريّينَ من جميعِ الأعداءِ وليس تنظيمَ الدولةِ فحسبْ، بل أيضاً من الحربِ المفتوحةِ التي يشنُّها بشارُ الأسد وقوّاتُهُ الجويّةُ وبراميلُه المتفجرة.