الأثنين 2021/06/21

“قيصر والعودة للجامعة العربية”.. الملك عبدالله يحمل “رسالة سورية” إلى بايدن

ذكرت مصادر صحفية أردنية أن اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكي جون بايدن والملك الأردني عبد الله الثاني، الشهر المقبل، سيتطرق لمواضيع عدة تخص الملف السوري، من بينها قانون "قيصر" الذي فرضت الولايات المتحدة بموجبه عقوبات عدة على النظام وعدد من رموزه وداعميه.

ونقل موقع "عمون" الأردني، الاثنين، أن قانون "قيصر" سيكون على أجندة اللقاء، كونه "ألقى بظلال سوداء على الاقتصاد الاردني، الذي يعتبر الاقتصاد الثاني تضرراً بعد الاقتصاد السوري من هذا القانون".

وتحث الموقع عن "همس في دوائر ديبلوماسية عن رسالة سورية سيحملها الملك (عبد الله الثاني) إلى الإدارة الأمريكية، حيال قانون (قيصر) وحيال ملفات عربية تتعلق بالملف السوري".

وأوضح أن مضمون الرسالة يؤكد "ضرورة عودة سورية إلى الجامعة العربية، فالدور السوري لا يمكن القفز عنه في هذه اللحظة الفارقة فلسطينياً وعربياً".

ووفق "عمون"، فإن هناك تنسيقاً أردنياً- روسياً عميقاً حيال الملف السوري، سواء على المستوى الأمريكي- السوري وقانون "قيصر"، أو على المستوى العربي- العربي وضرورة عودة سوريا إلى الجامعة العربية، على أن تتولى روسيا تخفيف التأثير الإيراني، ويتولى الأردن إزالة العوائق عربياً وأمريكياً، وفق قوله.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد اعتبر أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، شخص "لا يمكن الوثوق به"، وذلك في رده على سؤال طرحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء اللقاء الذي جمعهما مؤخراً.