الثلاثاء 2019/10/22

قوات الأسد تمطر ريف إدلب بالقذائف

صعدت قوات النظام والمليشيات الموالية له من عمليات القصف المدفعي والصاروخي على المناطق المحررة في ريف إدلب، بالتزامن مع مباحثات الرئيس التركي ونظيره الروسي في سوتشي اليوم الثلاثاء.

وأفاد مراسل الجسر أن قوات الأسد قصفت بمئات القذائف المدفعية قرى وبلدات كفرنبل وحيش ومعرة حرمة وأرينبة وام الصير والنقير وترملا وحسانة وبعربو وسطوح الدير والشيخ مصطفى والركايا ومعرة حرمة ومعرزيتا وجبالا ومعرة الصين وحزارين والشيخ دامس وموقة والعامرية والتح وام جلال، ما تسبب بسقوط إصابات في صفوف المدنيين بينهم أطفال ووقوع أضرار مادية كبيرة.

ويبحث أردوغان اليوم في سوتشي مع بوتين التطورات في شمال وشمال شرقي سوريا، وخاصة عملية نبع السلام، ومصير مدينتي منبج وعين العرب اللتين دخلتهما قوات الأسد فيما ترى تركيا أنهما ضمن المنطقة الآمنة المزمع إقامتها شمال سوريا.

من جانبه.. قال المتحدث باسم الكرملين الروسي، ديمتري بيسكوف، إن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين سيبحثان خلال لقائهما اليوم، التطورات شمال شرقي سوريا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية قبيل انعقاد لقاء بين أردوغان وبوتين في مدينة سوتشي، الثلاثاء.

وتطرق بيسكوف إلى المقترح الألماني بإقامة منطقة آمنة تحت رقابة دولية في سوريا، قائلًا: "هذه مبادرة جديدة، ولا موقف محدد لنا بهذا الصدد، يجب الوقوف عليه".

ووصف بيسكوف التصريحات المتبادلة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية بأنها "شديدة اللهجة"، وأضاف: "ستكون هناك قضايا يتباحث عنها بوتين وأردوغان، بخصوص التطورات شمال شرقي سوريا، واللقاء سيساعدنا في فهم أفضل لخطط تركيا حول التطورات الأخيرة".

ولفت إلى أن الرئيسين على تواصل مستمر حول القضايا المستجدة المتعلقة بالعلاقات بين البلدين، مبينًا أن العلاقات التجارية والاقتصادية العميقة من شأنها أن توحد البلدين.

وأردف: "مفاوضات اليوم لن تكون سريعة وسهلة".