الأحد 2019/07/14

قوات الأسد “تتنفس النفط” من العراق عن طريق “الحشد”

قالت صحيفة "الوطن" الموالية لنظام الأسد، إن مليشيات "الحشد الشعبي" العراقي، تقوم بتزويد نظام الأسد بمادة "البنزين" عن طريق معبر مدينة البوكمال شرق محافظة دير الزور.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن "مصادر محلية" في البوكمال، أن مليشيات الحشد، نقلت أربع شاحنات محمّلة بالفواكه والخضروات، عبر قرية السويعية الحدودية، بتنسيق مع قوات الأسد في البوكمال، بينما أدخل عناصر "الحشد" كميات من البنزين إلى المنطقة، دون تحديد تلك "الكميات" المذكورة.

وتشهد منطقة البوكمال التي تسيطر عليها قوات الأسد ومليشيات تابعة لإيران، عمليات تهريب نفط متواصلة بالتعاون مع مليشيات الحشد في العراق، ولا سيما بعد العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، وتضييق الخناق على وصول النفط لمناطق سيطرة الأسد.

وفي شهر نيسان الماضي، أفاد ناشطون من محافظة دير الزور، بأن مقاتلات تابعة للتحالف الدولي استهدفت صهاريج نفط على الحدود العراقية السورية، كانت متوجهة لمناطق سيطرة الأسد في البوكمال.

يذكر أن معظم أنابيب نقل النفط بين العراق وسوريا غير صالحة للنقل، ما يجعل التهريب يتم حصراً عن طريق الشاحنات والصهاريج برعاية مليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني، الأمر الذي تنفيه بغداد.