الأثنين 2021/02/22

قطر: ندعم جهود الحل السياسي في سوريا

أكد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم الإثنين، دعم بلاده للجهود الدولية الرامية إلى التوصل لحل سياسي للقضية السورية.

 

جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، نصر الحريري، على هامش زيارة يجريها الأخير للدوحة غير محددة المدة، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

 

وقال الوزير القطري، إن بلاده "تدعم الجهود الدولية الرامية إلى التوصل لحل الأزمة السورية، على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لا سيما القرار رقم 2254".

 

وتطرق اللقاء بين الجانبين إلى "استعراض علاقات التعاون الثنائي، ومناقشة الشأن السوري"، حسب المصدر ذاته.

 

وفي ديسمبر/ كانون أول 2015، أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2254، بالموافقة على خطة لوقف إطلاق النار في سوريا، وإجراء محادثات بين النظام والمعارضة، وتشكيل حكومة وحدة، وإجراء انتخابات.

 

وضمن مسار العملية السياسية، شكلت الأمم المتحدة "اللجنة الدستورية" لصياغة دستور جديد، بعضوية مقسمة بين النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني (50 عضوا لكل منها)، وعقدت 5 جولات سابقة لكنها لم تسفر عن أية نتائج حتى الآن.

 

ومنتصف فبراير/شباط الجاري، عقد اجتماع رفيع بشأن سوريا "أستانة-15" بمدينة سوتشي الروسية، بعد فشل محادثات اللجنة في الاجتماع الخامس بمدينة جنيف السويسرية قبل نحو شهر، وما تبعه من تحميل المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، النظام مسؤولية هذا الفشل.