السبت 2020/07/18

“قسد” والتحالف يواصلان حصار الشحيل شرق دير الزور لليوم الثاني على التوالي

واصلت المليشيات الكردية لليوم الثاني على التوالي حصارها لمدينة الشحيل بريف دير الزور الشرقي بمؤازرة ودعم جوي وبري من قوات التحالف الدولي تخللتها حملة اعتقالات طالت عشرات المدنيين.

وقالت مصادر محلية إن مدينة الشحيل محاصرة من ثلاث جهات ورابعها نهر الفرات وذلك عن طريق نشر الحواجز في معظم أنحاء المدينة وعلى المداخل الرئيسية فيها.

وأضافت المصادر أن المليشيات الكردية اعتقلت عشرات المدنيين، بتهمة العمالة أو الانتماء لتنظيم الدولة، ونشرت صورهم على أنهم "إرهابيين" وعرضت صوراً لهم مع أسلحة ورصاص، ما أثار سخرية الناشطين الذين أوضحوا أن هذه الأسلحة هي عبارة عن أسلحة صيد، وأسلحة شخصية يستخدمها الأهالي قبل انطلاق الثورة عام 2011.

وقال ناشطون إن عمليات المداهمة تخللتها سرقات للمنازل خلال تفتيش منازل المدنيين، موضحين أن السرقات شملت مبالغ مالية ومصاغاً ذهبياً لنساء المدينة، بالإضافة إلى الهواتف المحمولة بحجة التفتيش بها، وسط انقطاع تام للكهرباء والخدمات.

وأعلنت المليشيات الكردية يوم الخميس انطلاق المرحلة الثالثة من حملة "ردع الإرهاب" بهدف معلن وهو القبض على خلايا تنظيم الدولة، في حين يؤكد ناشطون أن المعتقلين معظمهم من المدنيين.