الخميس 2019/10/31

“قسد”: قوة أمريكية تنفذ دورية على الحدود السورية-التركية

قال مصدر عسكري من مليشيات "قسد"، إن قوة أمريكية نفذت دورية على الحدود السورية التركية اليوم الخميس وذلك لأول مرة منذ قرار واشنطن سحب قواتها من شمال شرق سوريا.

وقال المصدر إن عربات مدرعة تحمل العلم الأمريكي سيرت دوريات قرب الحدود السورية - التركية، لافتاً إلى أن الدوريات لن تكون لمرة واحدة فقط.

بدورها قالت وكالة فرانس برس، إن خمس مدرعات تحمل الأعلام الأميركية سيّرت دورية من قاعدتها في مدينة رميلان في محافظة الحسكة، متّجهة إلى الشريط الحدودي مع تركيا شمال بلدة القحطانية، على الرغم من أن هذه المنطقة باتت بموجب المعارك والاتفاقات التي حصلت في الأسابيع الأخيرة، واقعة بالمبدأ تحت سيطرة القوات الروسية وقوات الأسد.

وتأتي الدوريات الأميركية بعد وصول تعزيزات أميركية إلى سوريا من العراق المجاور في الأيام الأخيرة، حيث بدأت واشنطن إرسال تعزيزات إلى شرق سوريا الغني بالنفط، حسبما قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لوكالة فرانس برس السبت.

وتوصلت أنقرة وموسكو في 22 تشرين الأول/أكتوبر إلى اتفاق نصّ على أن موسكو "ستسهل سحب" مليشيا " ب ي د" وأسلحتها من شمال سوريا تمتد حتى عمق 30 كيلومتراً من الحدود مع تركيا.