الثلاثاء 2020/10/20

“قسد” تمهل عوائل عربية للخروج من منازلها وتشتبك مع مجموعة نساء

أمهلت مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، عدة عائلات عربية للخروج من منازلها في حي غويران بمدينة الحسكة، بحجة عودة المنازل لـ"الحكومة"، بعد تهديد العائلات بالعقوبة حال عدم الإخلاء.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن مصادر مقربة من قسد أن دوريات "الأسايش" التابعة لمليشيا "وحدات حماية الشعب" داهمت منازل في منطقة مساكن الشرطة بحي غويران في مدينة الحسكة، وطالبت ساكني المنازل بمغادرتها تحت التهديد بالعقوبة حال عدم الامتثال لمطالب المليشيا.

وذكرت المصادر أن القاطنين في المنازل رفضوا إخلاءها، ما أدى إلى نشوب عراك بين عناصر المليشيا ومجموعة من النساء، حيث أمهلت المليشيات القاطنين في المنازل لمدة محددة لإخلائها.

وذكرت المصادر أن عملية طلب الإخلاء جاءت بحجة أن هذه المساكن تعود لـ"الحكومة" ويجب إخلاؤها، مشيرة إلى أن "قسد" تريد إسكان عائلات عناصرها في تلك المنازل، في عملية تغيير لبنية المنطقة ذات الغالبية العربية في المدينة التي يتقاسم فيها نظام بشار الأسد السيطرة مع "قسد".

ولم تحدد المصادر المهلة التي منحتها "قسد" للقاطنين في المنازل، وأشارت إلى أنها ليست المرة الأولى التي تستولي فيها على منازل في المدينة ومواقع بحجة أنها "أبنية حكومية".

وذكرت المصادر أن "مساكن الشرطة" هي عبارة عن منطقة سكنية مؤلفة من عدة أبنية وكانت مخصصة لسكن عائلات عناصر الشرطة التابعين للنظام ، ولاحقًا سكنت فيها عائلات عربية من المنطقة بعضها دمرت منازلها بقصف التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة على حي النشوة الغربية.

وكانت "قسد" قد استولت في وقت سابق أيضا على معظم الأبنية الحكومية الخدمية التابعة للنظام في المدينة ومجموعة من المناطق السكنية المرتبطة، بها مثل مبنى السجل المدني ومديرية الصناعة ومديرية الحبوب، في حين يسيطر النظام فقط في الحسكة على ما يعرف بالمربع الأمني.

ويقع حي غويران على ضفة نهر الخابور، جنوب مدينة الحسكة، ويعد الباب الجنوبي للمدينة على الطريق الواصل إلى ناحية مركدة ومحافظة دير الزور، وهو امتداد للأحياء ذات الغالبية العربية في المدينة.

وتتشارك قوات النظام السيطرة مع مليشيا "قسد" الانفصالية في مدينتي الحسكة والقامشلي، حيث يحتفظ النظام بما يعرف بمنطقة "المربع الأمني" في المدينتين، بينما تسيطر قسد على باقي المناطق.