الثلاثاء 2021/01/05

“قسد” تمدد قرار حظر التجول بمناطق سيطرتها حتى 19 من الشهر الحالي

مددت مليشيا "قسد" الانفصالية حظر التجول المفروض في كافة مناطق سيطرتها أسبوعين آخرين بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأصدرت ما تسمى "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" التابعة لقسد اليوم الثلاثاء قراراً أعلنت فيه تمديد الحظر في مناطق سيطرتها لغاية 19-1-2021 القادم، وذلك بناء على المصلحة العامة وتطبيقاً للإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ويستثنى من الحظر المحلات التجارية ومحلات بيع المواد الغذائية والخضار على أن تغلق في الساعة الخامسة مساء، باستثناء الأسواق الكبرى (بازارت – سوق الجمعة وسوق الأحد..).

كما سمح البيان بافتتاح المدارس والجامعات والمنشآت التعليمية مع الحفاظ على التدابير الوقائية، بالإضافة للسماح بحركة الباصات والبولمانات المغادرة والقادمة من وإلى مناطق سيطرة المليشيات الكردية.

ومنع البيان افتتاح دور العبادة باستثناء "صلاة الجمعة" أو "قداس الأحد" مع اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من الوباء، كما منع كافة التجمعات الكبرى والتي تضم صالات الأفراح وخيم العزاء والاجتماعات والمؤتمرات.

وفرض البيان على جميع الموظفين والمواطنين في المؤسسات التابعة لـ"قسد" بالالتزام بلبس الكمامات والقفازات ومنع التجمع داخل المحال تحت طائلة المحاسبة، وأعطى الصلاحية لكل "إدارة" من "الإدارات الذاتية" بمناطق سيطرة "فسد" الحق في إصدار القرار اللازم فيما يتعلق بوباء كورونا، فيما يتعلق بالوباء وذلك بما لايتعارض مع البنود السابقة.