السبت 2019/03/23

“قسد” تعلن حصيلة خسائرها البشرية في سوريا

أعلنت المليشيات الكردية الانفصالية حصيلة خسائرها البشرية في سوريا خلال المعارك ضد تنظيم الدولة منذ انطلاقها قبل سنوات.

وفي بيان من حقل العمر شرق دير الزور للإعلان عن هزيمة التنظيم، قال قائد "قوات سوريا الديموقراطية"، مظلوم عبدي، "هزيمة التنظيم كانت باهظة الثمن، قُتِل خلالها 11 ألف مقاتل من قسد وأصيب أكثر من 21 ألف بإصابات مختلفة".

كما دعا بيان "عبدي" نظام الأسد إلى الحوار قائلاً "نهدف لتفضيل عملية الحوار و البدء بخطوات عملية للوصول إلى حل سياسي على أساس الاعتراف بالإدارات الذاتية المنتخبة في شمال شرق سوريا و القبول بخصوصية قوات سوريا الديمقراطية"، كما وجه "عبدي" أيضاً دعوة مماثلة إلى تركيا للحوار.

يشار إلى أن معظم القتلى من "قسد" من المكون العربي، حيث تتعمد "ب ي د" زج المقاتلين العرب في الجبهات الأمامية للقتال ضد تنظيم الدولة، ولم يتطرق البيان الأخير حول هذه الحقيقة.

جدير ذكره أيضاً أن آلاف المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح خلال المعركة ضد تنظيم الدولة، وقد انتشرت مؤخراً صور مروعة لمدنيين قُتِلوا جراء ضربات التحالف وقسد في الباغوز؛ آخر جيب كان يتحصن به تنظيم الدولة شرق الفرات في سوريا.

ويقول متابعون إن نهاية تنظيم الدولة شرق الفرات ستشكل ضغطاً على المليشيات الكردية في الأيام المقبلة، خاصة مع انتهاء حجة قتال التنظيم، وإصرار تركيا على طرد "ب ي د" من مناطق الشريط الحدودي، في حين تستمر واشنطن بسياسة المماطلة في إخراج "ب ي د" من منبج، وهو مطلب تصر تركيا على تطبيقه.