السبت 2020/10/10

“قسد” تصدر عفواً عاماً عن الجرائم والجنح وتستثني هذه الفئات !

أصدرت ما تسمى "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا"، التابعة للمليشيات الكردية عفوا عامّا وشاملا عن كافة الجرائم المرتكبة قبل تاريخ العاشر من تشرين الأول الجاري.

ونشرت المليشيات الكردية قراراً على الصفحات التابعة له أوضحت فيه أن المجلس العام في الإدارة الذاتية، أصدر عفوا عامّا عن كامل الجرائم المرتكبة قبل العاشر من تشرين الأول الجاري.

واستثنى القرار من شمول أحكام هذا العفو ما قالت إنها "جرائم الخيانة والتجسس، وجرائم القتل بدافع الشرف، وجرائم الإتجار بالمخدرات وترويجها، والقادة والأمراء والمدربون في التنظيمات الإرهابية وأعضاء التنظيمات الإرهابية المشاركون في الأعمال القتالية وأعمال التفجيرات وبقية المحكومين في قضايا الإرهاب الذين لم يثبت صلاحهم بكتاب من الجهة المختصة"، إضافة إلى "المحكومين المتوارين عن الأنظار والفارين من وجه العدالة، إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ستين يومًا من تاريخ نفاذ هذا القرار إذا كانوا ضمن مناطق الإدارة الذاتية وتسعين يومًا بالنسبة للموجودين خارجها"، و"الغرامات مهما كان نوعها".

ويشمل القرار فقط المخالفات والجنح وذلك بالعفو عن كامل العقوبة السالبة للحرية في المخالفات وكامل العقوبة السالبة للحرية في الجنح.

وتضمن القرار أيضاً مايتعلق في الجنايات، بأن تستبدل عقوبة السجن المؤبد بالسجن المؤقت لمدة عشرين سنة، وعن نصف عقوبة السجن المؤقت، وعن كامل العقوبة المؤبدة أو المؤقتة للمحكوم المصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء، وعن كامل العقوبة المؤقتة للمحكوم عليه الذي أتم الخامسة والسبعين من العمر بتاريخ صدور هذا القرار، والعبرة للوصف الجرمي للفعل، وليست للعقوبة المحكوم بها.