الجمعة 2019/11/22

“قسد” تسلم 3 أطفال من عوائل تنظيم الدولة لبريطانيا

سلمت المليشيات الكردية ثلاثة أطفال، من عوائل تنظيم الدولة من ذوي الجنسية البريطانية، إلى ممثلية وزارة الخارجية البريطانية أمس الخميس.

وقالت وسائل إعلام كردية، إن التسليم جرى في معبر سيمالكا الحدودي الفاصل بين مدينة المالكية بريف القامشلي والعراق، بحضور الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في مايسمى "الإدارة الذاتية" التابعة لـ"قسد"، والمبعوث البريطاني الخاص إلى سوريا مارتن لينغدن وأعضاء من وزارة الخارجية في المملكة المتحدة.

والخميس أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أن بلاده قررت استعادة أبناء المواطنين البريطانيين المنتمين لتنظيم الدولة الذين قتلوا من سوريا.

وأكد راب في تصريح صحفي ضرورة دعم الأطفال للعودة إلى حياتهم الطبيعية، مؤكدا أنه "ما كان يجب تعريض هؤلاء اليتامى الأبرياء لأهوال الحرب أبدا".

ولأسباب أمنية لم يتم الكشف عن أسماء الأطفال الذين سيكونون أول مواطنين بريطانيين يتم إحضارهم إلى المملكة المتحدة من المناطق التي كانت تسيطر عليها "تنظيم الدولة".

وتضم المخيمات في سوريا 25 سيدة وأكثر من 60 طفلا يحملون الجنسية البريطانية ومعظمهم دون سن الخامسة، حيث كانت بريطانيا مترددة في استعادة مواطنيها.