الجمعة 2019/08/16

قائد عسكري أمريكي يزور الأركان التركية لتأسيس مركز عمليات مشتركة

زار نائب قائد القوات الأمريكية في أوروبا، ستيفن تويتي، اليوم الجمعة، رئاسة هيئة الأركان العامة التركية، في إطار جهود تأسيس مركز عمليات مشتركة بولاية شانلي أورفة بهدف إنشاء منطقة آمنة في سوريا.

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، أن "جهود إنشاء مركز عمليات مشتركة في شانلي أورفة، تتواصل في إطار المنطقة الآمنة المخطط تأسيسها شمال سوريا، بالتنسيق مع الولايات المتحدة".

وأوضح البيان أنه وبعد زيارته إلى شانلي أورفة الخميس، زار "تويتي" على رأس وفد أمريكي عسكري مقر رئاسة هيئة الأركان العامة التركية في العاصمة أنقرة.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، وقادة الجيش زاروا اليوم الجمعة ولاية شانلي أورفة الحدودية مع سوريا، في زيارة تفقدية بخصوص “مركز العمليات المشتركة” المزمع إقامته مع الولايات المتحدة، بشأن المنطقة الآمنة.

ويرافق أكار في جولته التفقدية، رئيس الأركان الفريق أول يشار غولر، وقائد القوات البرية الفريق أول أوميت دوندار، وقائد القوات الجوية الفريق أول حسن كوجوك آق يوز، وقائد القوات البحرية الأميرال عدنان أوزبال.

وكانت الدفاع التركية كشفت الإثنين الماضي عن وصول وفد أمريكي إلى مدينة شانلي أورفة، لإجراء تحضيرات أولية ضمن أنشطة مركز العمليات المشتركة المتعلق بالمنطقة الآمنة.

والأسبوع الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.