الأربعاء 2020/02/19

في خضم التهديدات التركية.. تعزيزات روسية ضخمة إلى “حميميم”

كشفت مصادر ميدانية مقربة من قاعدة حميميم العسكرية الروسية، أن قوات الاحتلال الروسي استقدمت خلال الساعات الماضية تعزيزات عسكرية من مخازن الجيش الروسي إلى القاعدة، في مؤشر يوحي باحتمال اشتداد المعارك في شمال غرب سوريا.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن مصادر قولها، إن شحنات غزيرة من الدبابات الروسية الحديثة وراجمات الصواريخ من نوع "سميرتش" والمدفعية الثقيلة ومضادات الدروع، إضافة لشحنات من القنابل والصواريخ التي تستخدمها القاذفات الاستراتيجية الروسية والمقاتلات، وكذلك القنابل التي تستخدمها طائرات سوخوي من مختلف الفئات، وصلت إلى حميميم، كما شملت التعزيزات الروسية المجنزرات وعربات نقل الجنود والآليات التي تُستخدم لرفع السواتر الترابية وإنشاء التحصينات والدُشم الدفاعية.

وتأتي تلك التعزيزات الروسية، فيما يستمر التوتر ويتعمّق الخلاف بين أنقرة وموسكو حول تطورات إدلب وريف حلب في شمال سوريا، ولا سيما بعد فشل المفاوضات التقنية والسياسية التي دارت بين مسؤولين روس ونظرائهم الأتراك.

كما تأتي تلك التعزيزات العسكرية إلى قاعدة حميميم، بعدما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن قواته ستنفذ عملية عسكرية في إدلب، لدفع قوات الأسد للتراجع عما حققته ميدانياً بمساعدة روسية خلال الأيام الماضية.

وتشير معلومات "القدس العربي" إلى أن جزءاً من تلك التعزيزات الفنيّة جرى إرسالها إلى خطوط الاشتباك المتقدمة في محاور ريف ادلب وريف حلب الشمالي الغربي، حيث توجد وحدات تابعة لنظام الأسد.