الجمعة 2020/07/03

“فورين بوليسي”: سياسة ترامب في سوريا تنجح

بعد عامين من الاحتفال بالنصر في الحرب، يواجه نظام بشار الأسد اضطرابات متجددة. هناك تمرد صغير في محافظة درعا، مسقط رأس ثورة 2011. مظاهرات عاصفة جارية في السويداء المجاورة. الاقتصاد يندفع نحو الهاوية.

تتساءل مجلة "فورين بوليسي" الأميركية في تقرير بعنوان: "سياسة ترامب في سوريا تنجح"، ما الذي تغير في عامين قصيرين؟ وكيف تحول انتصار الأسد إلى كارثة؟

وتجيب "فورين بوليسي" على التساؤلات قائلة إن الذي تغير هو "سياسة إدارة ترامب بشأن سوريا. إن تطبيق ضغط هادئ ولكن لا هوادة فيه يحول انتصار بشار الأسد إلى رماد. ما لم تفعله (إدارة ترامب) بعد هو إقناع روسيا بالتوقف عن دعم نظام الأسد، ما يعني أن الاستراتيجية لا تزال في حالة جمود".

عندما قال المبعوث الأميركي الخاص لسوريا جيمس جيفري، في 12 أيار/مايو، إن وظيفته كانت جعل سوريا "مستنقعاً للروس"، ذهب التعليق دون أن يلاحظه أحد. اتضح أن كلمات جيفري لم تكن تهدف فقط إلى التعبير عن إحساس عام بمعارضة للخطط الروسية في سوريا. ذهبت العناوين إلى منحى آخر عندما تحدثت عن سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى منع عودة الحياة الطبيعية إلى سوريا التي يسيطر عليها النظام، وإثارة أزمة متجددة، وبالتالي تحويل سوريا من وديعة إلى عبء على كل من موسكو وطهران.

وبحسب "فورين بوليسي"، فالطريقة الرئيسية لتحقيق هذه الأهداف كانت خنق الاقتصاد السوري. الأسد بحاجة ماسة إلى المال لإعادة البناء. لكن حلفاءه الرئيسيين لا يملكون المال ليعطوه. إيران تعاني حالياً من: العقوبات الأميركية، الرد الكارثي على جائحة كورونا، تكلفة الالتزامات الإمبراطورية في اليمن وأفغانستان والعراق وسوريا ولبنان وغزة، وفقدان الرجل الذي أدار تلك الالتزامات اللواء قاسم سليماني. تواجه روسيا انهيار أسعار النفط والغاز، فضلاً عن العقوبات.

خلقت الحاجة الملحة لإعادة الإعمار وغياب الأموال مشكلة لنظام الأسد كانت الولايات المتحدة تعمل عليها بجد. أولاً، حافظت الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي على جبهة موحدة للمطالبة بعدم إتاحة أي أموال لإعادة إعمار سوريا طالما أن النظام يرفض "انتقال سياسي شامل وحقيقي، يتم التفاوض عليه من قبل الأطراف السورية في النزاع على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وهو طريق طويل للقول إنه "طالما رفض الأسد التفاوض على رحيله، فإن نظامه لن يحصل على أي أموال"، بحسب المجلة.

ثانياً، تعتزم الولايات المتحدة عرقلة أي طرق هروب اقتصادي محتملة للنظام. بدأ سريان عقوبات "قيصر" ضد الحكومة السورية في 17 حزيران/يونيو. وستعاقب بشدة الأطراف التي تتعامل مع الأسد في سوريا.

ثالثاً، تعمل الولايات المتحدة على منع انتصار عسكري نهائي للنظام. على الرغم من الحديث عن أن الحرب "تتراجع"، لا يزال الأسد وحلفاؤه يسيطرون على حوالي 60 في المئة فقط من سوريا. حوالي 15 في المئة في أيدي الأتراك وحلفائهم الإسلاميين الذين بدأوا مؤخراً في استخدام العملة التركية في تلك المناطق، بدلاً من الليرة السورية المنهارة. وتسيطر مليشيات "قوات سوريا الديموقراطية" الموالية للولايات المتحدة والأكراد على 25 في المئة إضافية.

وتقول المجلة إن الهدف المباشر لسياسة إدارة ترامب بشأن سوريا -التي نشأت من مكتب وزير الخارجية مايك بومبيو وبإدارته- هو ضمان قبول النظام بوقف إطلاق نار غير محدود. سيؤدي ذلك إلى تجميد خطوط المعركة الحالية في مكانها والسماح ببدء مفاوضات حول المستقبل السياسي للبلاد. الانتخابات الحرة ومغادرة الأسد هي ما تأمل الولايات المتحدة في أن تنتهي المفاوضات، لكن واشنطن ستحتفظ بالقدرة على الضغط الاقتصادي صعوداً أو هبوطاً، اعتماداً على مدى تعاون الأسد وروسيا.

في غياب مثل هذا التعاون، سيستمر، بحسب "فورين بوليسي"، الوضع الراهن المتوتر في سوريا. وهذا يشمل الندرة المتزايدة للسلع الأساسية للمدنيين السوريين وانهيار العملة السورية. كما يشمل الهجمات المسلحة من النوع الذي شوهد في درعا خلال العام الماضي، وتزايد الخلافات في الجزء العلوي من النظام، حيث كافح الأسد مؤخراً لابتزاز الأموال من أفراد العائلة، بما في ذلك ابن خاله الملياردير رامي مخلوف.

بالنسبة للسوريين الفقراء، فإن نتائج كل هذا وخيمة. من المرجح أن يُبرز المتحدثون باسم النظام والمدافعون عنه في الفترة المقبلة الوضع الإنساني الصعب في مناطق النظام ويدعون إلى تخفيف القيود. ولكن من الصعب أن ننسب أي صدق لاكتشاف النظام المتأخر للمخاوف الإنسانية تجاه مواطنيه.

قوات الأسد استهدفت بشكل متعمد البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات، في حلب في صيف 2012. هذه التكتيكات، التي تم تكرارها في جميع أنحاء البلاد، كانت السبب الرئيسي لخسائر فادحة في أرواح المدنيين خلال الحرب السورية. لم يتم إخبار هؤلاء أبداً بالإنسانية الجديدة التي اكتشفها النظام.

لم تنجح الإستراتيجية الأميركية بعد في هدفها النهائي المتمثل في تغيير

حسابات النظام. وبدلاً من ذلك، كانت النتيجة الرئيسية هي الصراع الناشئ بين عناصر مختلفة داخل المعسكر المؤيد للنظام، بما في ذلك الانتقادات الروسية للأسد، والخلاف مع مخلوف، والتوترات المتزايدة بين عناصر الأمن المتحالفة مع إيران والموالية لإيران. لكن استراتيجية من هذا النوع لا تتطلب نتائج فورية. إن التكلفة المباشرة التي تفرضها الولايات المتحدة على الحصار الاقتصادي لسوريا الأسد منخفضة أو غير موجودة.

وتلفت المجلة إلى أن المحيطين بالأسد يمارسون الحروب والسياسة بالوكالة ولا يرحمون لتحقيق أهدافهم. لقد تفوقوا على مدى العقد الماضي على جهود القوى الإقليمية المتحالفة مع الغرب للإطاحة بدكتاتورية الأسد. لكن "كعب أخيل" لهذا المخيم هو ندرة الموارد الاقتصادية. يتم استغلال هذا الضعف الآن، بأقل تكلفة على الولايات المتحدة ودون الالتزامات العسكرية الكبيرة التي يفضل كل من الرئيس ترامب والجمهور تجنبها. الهدف هو تحويل سوريا إلى مستنقع للدكتاتور وحلفائه.

على الرغم من أن الحرب العسكرية في سوريا ربما تكون قد انتهت إلى حد كبير، إلا أن الولايات المتحدة ضمنت بقاء قضاياها الأساسية من دون حل. الجمود الناتج عن ذلك حال دون انتصار الأسد وحلفائه. سيبقى هذا المستقبل العملي الوحيد للبلاد حتى يكون الأسد وحلفاؤه على استعداد أخيراً للتفاوض على الشروط التي يرغب خصومهم في قبولها.