الجمعة 2019/11/29

فشل الجولة الثانية من مباحثات الدستور حول سوريا

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا جير بيدرسن اليوم الجمعة إن الجولة الثانية من المحادثات السورية للتفاوض حول اللجنة الدستورية التي استمرت أسبوعا انتهت دون اجتماع.

وقال بيدرسن للصحفيين إن رئيسي وفدي المعارضة والنظام لم يتفقا على جدول أعمال لمحادثات الدستور، مضيفا ”نحاول التوصل لتوافق لكن كما قلت لم يحدث ذلك بعد“.

وكانت المعارضة السورية المشاركة في أعمال اللجنة الدستورية في جنيف، قالت أمس الخميس، إن النظام رفض خمس مقترحات تقدمت بها من أجل التوافق على جدول أعمال اللجنة الدستورية، ما أفشل انعقادها خلال الجولة الثانية التي انطلقت قبل أربعة أيام وتنتهي الجمعة.

جاء ذلك في تصريح صحفي للرئيس المشترك للجنة الدستورية عن المعارضة هادي البحرة، بعد تعثر انعقاد أعمال اللجنة الدستورية لليوم الرابع على التوالي، بالمقر الأممي بجنيف.

وقال البحرة، " قدمنا المقترحين الرابع والخامس وأيضا تم رفضهم من النظام".

وأضاف "استمرينا بجهودنا في محاولة الوصول لتوافق في جدول الأعمال، والركائز الوطنية التي يطرحها النظام هي التي يحددها الشعب السوري وفق الدساتير، أو الوثائق التي اعتمدت لتشكيل اللجنة الدستورية، وهي بيان النقاط الـ 12 الحية، التي تم تطويرها بجنيف، وتم تبنيها في مؤتمر سوتشي، وأرفقت كجزء ضمن قرار تشكيل اللجنة الدستورية".

وأردف: "تقدمنا بمقترح أبسط وتم رفضه، وهو من صلب وسياق عمل اللجنة الدستورية، وتقدمنا بمقترح ثالث وتم رفضه، واليوم قدمنا المقترحين الرابع والخامس، وأيضا رفضهما النظام".