الأربعاء 2021/01/13

فرنسا تعيد سبعة أطفال من أبناء عناصر تنظيم الدولة في سوريا

أعادت فرنسا الأربعاء سبعة أطفال من عائلات عناصر تنظيم الدولة الفرنسيين بعدما تسلمتهم من المليشيات الكردية شمال شرق سوريا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في بيان.

 

وأوضحت وزارة الخارجية أنه تم تسليم الأطفال "وهم في وضع ضعف شديد"، وتراوح أعمارهم بين عامين وأحد عشر عاماً، بعد وصولهم إلى فرنسا إلى "السلطات القضائية" و"تقوم برعايتهم الخدمات الاجتماعية".

 

وبذلك تكون فرنسا أعادت حتى الآن ما مجموعه 35 طفلًا من أبناء عناصر التنظيم فرنسيين من سوريا منذ إعلان المليشيات الكردية المدعومة أميركياً الهزيمة العسكرية لتنظيم الدولة في آذار/مارس 2019.

 

وتعود آخر عملية إعادة إلى حزيران/يونيو 2020 وشملت حينها عشرة أطفال، بينهم يتامى وآخرون وافقت أمهاتهم الفرنسيات الانفصال عنهم.

 

من جهته، أوضح مسؤول في المليشيات الكردية لوكالة فرانس برس أنه "جرى الثلاثاء تسليم سبعة أطفال من عوائل التنظيم من مخيمي الهول وروج إلى وفد فرنسي"، مشيراً إلى أن "ثلاثة منهم هم أيتام اشقاء، والأربعة الآخرون وافقت امهاتهم على عودتهم منفردين، بسبب أوضاعهم الصحية السيئة والصعبة".

 

كذلك، أوردت هيئة العلاقات الخارجية في "قسد" ببيان الأربعاء أنها استقبلت الثلاثاء في مقرها في القامشلي وفداً فرنسياً برئاسة مدير قسم الدعم والأزمات في الخارجية الفرنسية السفير إيريك شوفالييه، مشيرة إلى أنه جرى تسليم الأطفال "نتيجة لوضعهم الصحي.. وفق وثيقة تسليم رسمية تم توقيعها من الطرفين".