الأربعاء 2019/10/16

فرنسا: انسحاب واشنطن من سوريا يستوجب إعادة النظر بالتحالف معها

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أن قرار الولايات المتحدة الانسحاب من شمال شرقي سوريا، يستوجب "إعادة النظر" في التحالف مع واشنطن.

وقال لودريان، في مقابلة تلفزيونية اليوم الأربعاء، مع شبكة "بي إف إم" الفرنسية، إن "الانسحاب الأمريكي من شمال شرقي سوريا يجبر القادة الأوروبيين على إعادة النظر في تحالفهم مع الولايات المتحدة في المنطقة".

وأضاف أنّ باريس باتت "تتطلع إلى روسيا لتحقيق مصالحهما المشتركة في هزيمة تنظيم داعش بسوريا".

وأشار لودريان إلى "توتر العلاقات" بين باريس وواشنطن على خلفية قرار سحب القوات الأمريكية من شمال شرقي سوريا، حسب المصدر ذاته.

وتابع: " دونالد ترامب لديه وجهات نظر متناقضة في بعض الأحيان، يرسل قوات إلى السعودية، وفي الوقت ذاته يرسل نائبه بنس، لعقد مباحثات مع السلطات التركية التي يفرض ضدها عقوبات".

ويصل في وقت لاحق الأربعاء، نائب الرئيس الأمريكي، ووزير الخارجية مايك بومبيو إلى تركيا، ضمن وفد لمناقشة وقف إطلاق النار الفوري في سوريا.

والإثنين، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، أنّ سحب القوات الأمريكية جاء على خلفية رفض واشنطن "الانخراط في قتال مع تركيا الحليف القديم لحلف شمال الأطلسي نيابة عن قوات سوريا الديمقراطية".

والأربعاء 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من مليشيا " ب ي د"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتهدف العملية العسكرية إلى القضاء على "الممر الإرهابي"، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.