الثلاثاء 2019/09/24

غوتيريس: إنشاء اللجنة الدستورية هدفه الخروج من المأساة في سوريا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، إن خطوة طويلة إلى الأمام اتخذت أمس الإثنين للخروج من المأساة في سوريا، وتمشيا مع قرار مجلس الأمن 2254.

وأضاف "غوتيريس" خلال جلسات افتتاح النقاش العام للدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور قادة وزعماء دول العالم: "كما أعلنت بالأمس، تم التوصل إلى اتفاق مع جميع الأطراف المعنية من أجل إنشاء لجنة دستورية ذات مصداقية ومتوازنة وشاملة ومملوكة لسوريا وبقيادة سورية".

وتابع: "غادر مبعوثي الخاص (غير بيدرسن) دمشق بعد الانتهاء من التفاصيل الأخيرة مع النظام والمعارضة، وتتطلع الأمم المتحدة إلى عقد اللجنة في جنيف في الأسابيع المقبلة".

وأعلن أمين عام الأمم المتحدة ، الإثنين، تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا، على أن تبدأ عملها خلال الأسابيع المقبلة، ضمن الجهود لإنهاء الحرب المستمرة منذ عام 2011.

وأفاد غوتيريس، للصحفيين في مقر المنظمة الدولية، أنه تم بموافقة نظام الأسد ولجنة المفاوضات السورية "إنشاء لجنة دستورية ذات مصداقية ومتوازنة وشاملة بتسيير أممي".

وأضاف أنه يرحّب بالتقدم الذي أحرزته المعارضة ونظام الأسد، وأن مبعوثه الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، قام بتسيير الاتفاق وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 لعام 2015.

ونص القرار 2254 على إعادة صياغة الدستور السوري، ضمن عملية انتقال سياسي، وطالب جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، وحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي على دعم جهود وقف إطلاق النار.

وطلب القرار أيضًا من الأمم المتحدة أن تجمع الطرفين للدخول في مفاوضات، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف أممي، بهدف إجراء تحول سياسي.