الجمعة 2020/08/28

على رأسها إدلب.. مباحثات بين “قالن” و”جيفري” حول سوريا في إسطنبول

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، مع المبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، الملف السوري والقضايا الإقليمية.

وذكرت وكالة الأناضول، أن قالن التقى جيفري والوفد المرافق له، اليوم الجمعة، في قصر "مابين" بإسطنبول، وأن الاجتماع استمر قرابة ساعة ونصف الساعة، وتناول الجانبان الملف السوري والوضع الراهن في إدلب والعملية السياسية وأعمال اللجنة الدستورية ومكافحة الإرهاب واللاجئين، والقضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على تصميم تركيا بشأن الحفاظ على منطقة "خفض التصعيد" بادلب على الرغم من عدوان النظام وانتهاكاته لوقف إطلاق النار.

وتم الاتفاق في الاجتماع على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لتسريع عمل اللجنة الدستورية، وتأسيس بيئة لانتخابات حرة وعادلة، وضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين، في مواجهة محاولات النظام تقويض العملية السياسية.

وجرى التأكيد على عدم قبول جميع أشكال الدعم "للمنظمات الإرهابية"، وتم إبلاغ الجانب الأمريكي على وجوب الكفاح المشترك ضد كل "التنظيمات الإرهابية" بما في ذلك تنظيم الدولة ومليشيا "قسد"..

والأربعاء وصل جيفري، العاصمة التركية أنقرة، الأربعاء، لإجراء مباحثات رسمية مع مسؤولين بالبلاد.

وتتصاعد خروقات قوات النظام لاتفاق وقف إطلاق النار في المناطق المحررة بالشمال السوري، ويشارك الاحتلال الروسي بالخروقات، وذلك على الرغم من كون موسكو شريك لأنقرة باتفاق وقف النار الذي تم التوصل إليه في 5 آذار الماضي.