الجمعة 2017/03/31

عقدة الفشل تلحق بالجولة الخامسة من جنيف .. والمعارضة تتهم النظام بعدم الجدية بالمفاوضات والاستمرار بالحصار والتجويع

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا انتهاء الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف، مشيرا إلى أن موعد الجولة المقبلة سيحدد بعد اجتماعه مع مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة.

وأشار دي ميستورا إلى أن جميع الأطراف أبدت استعدادها للعودة إلى جنيف لإجراء جولة جديدة، وأن كل الوفود ناقشت بكثير من التفصيل جوهر جدول الأعمال خلال هذه الجولة، معربا عن أمله في ان يتم إحياء وقف إطلاق النار خلال اجتماع قادم في أستانا.

من جهته .. أكد رئيس وفد المعارضة السورية نصر الحريري في ختام مفاوضات جنيف أن نظام الأسد يرفض نقاش أي ملف سوى خطابه الفارغ حول الإرهاب، حسب تعبيره، كما إنه يستمر بالحصار والتجويع، متهما إياه بإفشال المفاوضات السابقة والسعي لإفشال هذه الجولة أيضا.

وأضاف الحريري خلال مؤتمر صحفي أن الانتقال السياسي هو أساس الحل في سوريا، موضحا أنهم بحثوا ذلك مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، وبين أن هدفهم من المفاوضات إيقاف المعاناة عن الشعب السوري، وشدد على أن الأسد مجرم حرب ينبغي أن يتنحى باسم السلام.

وحول الموقف الأمريكي من بشار الأسد .. أوضح رئيس وفد المعارضة أنهم تواصلوا مع المسؤولين في واشنطن وأوضحوا أنه لا يوجد تغيير جذري من الأسد، إلا أن الإدارة الأمريكية تتجه لمحاربة الإرهاب وتحجيم دور إيران، التي شدد الحريري على ضرورة إخراجها والمتحالفين معها من سوريا.