الخميس 2016/02/11

عادل الجبير: هناك خطة لا تشمل الأسد في حال فشلت المفاوضات

أشارَ وزيرُ الخارجيةِ السعودي، عادل الجبير، إلى وجودِ خطةٍ بديلة رفَضَ الكشفَ عن تفاصيلِها، في حالِ فشلتِ المفاوضاتُ السياسيةُ في سوريا، مشددًا أنَّ الحلَّ البديلَ لا يشمَل بشار الأسد بأيِّ حالٍ من الأحوال.

وأوضَحَ الجبير في مؤتمرٍ صَحَفيٍّ، عقَده الأربعاءَ، عَقِبَ لقائِه نظيرَه المغربيَّ، صلاح الدين مِزوار، في العاصمةِ الرباط، "أنَّ هناك محاولةً في ميونخ الألمانية، غدًا وبعد غدٍ، لمحاولةِ إحياءِ المباحثاتِ السورية، على أساسِ مبادئِ جنيف واحد.

وأضاف إن المملكةَ حريصة على الحفاظ على المؤسسات في سوريا، ووقف القتال فيها، مؤكدًا أنَّ المبدأَ الذي تقوم عليه مباحثاتُ ميونخ، هو إنشاءُ هيئةٍ انتقاليةٍ للسلطة، لوضعِ دستورٍ جديدٍ وإجراءِ انتخاباتٍ وبناءِ مستقبلٍ جديدٍ لا يشمَلُ بشار الأسد.على حدِّ تعبيره.

ورفضَ الجبير الكشفَ عن تفاصيلَ تتعلَّق بالخطةِ البديلة، قائلًا .. لا أستطيع التحدثَ عن الخطةِ الآن، ولا أعتقد أنه من المناسِبِ أن يتمَّ تداوُلُ تفاصيلِها في الوقتِ الحاليِّ.

وأكَّدَ الوزيرُ السعودي أن بلادَه ملتزمةٌ بتقديم كلِّ ما في وُسعِها لأشقائها في سوريا، لمواجهة الطاغية في دمشق. وفقاً لتعبيره.

هذا و تستضيفُ المملكةُ العربيةُ السعوديةُ، أولَ اجتماعٍ للتحالفِ الإسلاميِّ العسكريِّ ضدّ الإرهاب في آذارَ المقبِل، بحسَبِ ما أفادت وسائلُ الإعلامِ السعودية.