الجمعة 2016/05/27

عادل الجبير : الحرس الثوري يحارب الشعب السوري

وصف عادل الجبير وزير الخارجية السعودي ، الدور الإيراني في المنطقة العربية "بالسلبي جدا"، مشيراً إلى أن ما تفعله إيران في العراق لا يتماشى مع القوانين الدولية.

وقال الجبير في لقاء مع تلفزيون «روسيا اليوم»، إن بلاده تنظر إلى الدور الإيراني في المنطقة العربية "بالسلبي جدا"، مشيراً إلى أن قاسم سليماني مدرج على قائمة الإرهابيين، والحرس الثوري وفيلق القدس مدرج ومصنف كمنظمة إرهابية.

وأضاف الجبير خلال حديثه أن الحرس الثوري يحارب الشعب السوري، وأسس الحشد الشعبي في العراق، وميليشيات شيعية تقوم بأعمال تخريبية وأعمال إرهابية في أنحاء العالم.

وأشار الجبير إلى أن ما تقوم به إيران في العراق عن طريق الحرس الثوري وفيلق القدس التي يديرها قاسم سليماني مرفوضة لا تتماشى مع القوانين الدولية ولا مع مبدأ حسن الجوار ولا مع مبدأ عدم التدخل في شؤون الآخرين.

مشدداً على أنه لا يجوز أن تتدخل إيران في شؤون الدول العربية ولا يجوز أن تدعم ميليشيات طائفية في الدول العربية»، مشيراً إلى أن هذا التدخل «يزيد من إشعال الفتن الطائفية ولا يساعد على إيجاد الأمن والاستقرار في المجتمع.

وأكد الجبير على أن موقف بلاده ثابت من الوضع السوري، معبراً عن ذلك برؤيتها التي تقول إنه عندما تبدأ المرحلة الانتقالية يجب أن "يرحل الأسد"، مضيفاً بأن هذا "ما ينص جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 5224، حسب تفسيرنا له وحسب تفسير المعارضة السورية المعتدلة".

وأنهى الجبير حديثه حول الشأن السوري بالقول إنه عندما نبدأ في المحادثات، يبدأ موضوع انتقال السلطة من بشار الأسد إلى المجلس الانتقالي ويرحل الأسد .