الأثنين 2020/10/19

صحيفة موالية للأسد تكشف تفاصيل زيارة مسؤولين أمريكيين إلى دمشق

أكدت صحيفة موالية للأسد ما نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" حول زيارة مسؤولين أمريكيين إلى دمشق، وكشفت تفاصيل حول تلك الزيارة.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر وصفتها بأنها "مطلعة" أن "روجر كارستينس"، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لشؤون المخطوفين، و"كاش باتل" مساعد الرئيس الأمريكي ومدير مكافحة الإرهاب في البيت الأبيض، زارا دمشق في أغسطس آب الماضي، واجتمعا بـ"علي مملوك" الذي يشغل منصب "رئيس مكتب الأمن الوطني" لدى نظام الأسد، في مكتبه بدمشق، و"ناقشا سلة واسعة من المسائل حملت جملة من العروض والطلبات".

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادرها التي لم تكشف هويتها، أن "هذه ليست الزيارة الأولى لمسؤولين أمريكيين بهذا المستوى الرفيع، وأنه سبقتها ثلاث زيارات مشابهة إلى دمشق خلال الأشهر والسنوات الماضية".

وزعمت الصحيفة الموالية، أن نظام الأسد أبلغ المسؤولَين الأمريكيين أنه "لا نقاش ولا تعاون مع واشنطن قبل البحث بملف انسحاب القوات الأمريكية المحتلة من شرق سوريا".

وتقول "الوطن" نقلاً عن "المصادر" أن نظام الأسد "لا يثق بتلك الزيارات أو بنتائجها المحتملة".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قالت، مساء أمس الأحد، إن مسؤولاً في البيت الأبيض قام مؤخراً بزيارة سرية إلى دمشق حيث أجرى اجتماعاً مع نظام الأسد، من أجل تحقيق الإفراج عن مواطنين أمريكيين اثنين يُعتقد أنهما محتجزان لدى النظام.

وأشارت الصحيفة في تقرير إلى أن هذه الزيارة هي الأولى لمسؤول أمريكي رفيع إلى سوريا منذ نحو 10 سنوات.