الأحد 2019/09/01

صحيفة موالية: أردوغان تعهد لبوتين بحل “تحرير الشام”

قالت صحيفة "الوطن" المقربة من نظام الأسد، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى "مهلة" لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال لقائهما الثلاثاء الماضي في موسكو، لحل "هيئة تحرير الشام".

ونقلت الصحيفة الموالية عن مصادر إعلامية وصفتها بـ"المقربة" من "الجبهة الوطنية للتحرير" وأخرى مقربة من "هيئة تحرير الشام" قولها، إن الرئيس التركي "تعهد" بحل الهيكل التنظيمي للهيئة وإلحاق مقاتليها بصفوف "الجبهة الوطنية للتحرير" خلال 8 أيام، تنفيذاً لبنود اتفاق سوتشي بين الجانبين الروسي والتركي الموقّع في أيلول 2018.

وبينت المصادر – بحسب الصحيفة نفسها- أن من بين الاشتراطات التي وضعها نظام الأسد لتسوية الوضع في إدلب، "فرض سيادة الدولة السورية على مسافة طويلة من الطريق السريع، الذي يربط حماة بحلب، وإعادة تمركز نقاط المراقبة التركية بموجب الواقع العسكري الجديد، ومنع أي خرق من التنظيمات الإرهابية، لقرار وقف إطلاق النار"، وأردفت الصحيفة أن نظام الأسد هدد بمواصلة العملية العسكرية والتقدم نحو مدينتي "معرة النعمان" و"سراقب" جنوب وجنوب شرق إدلب، في حال عدم تنفيذ تلك الشروط.

وأضافت الصحيفة الموالية أن من بين تسريبات الاتفاق الروسي التركي غير المعلنة، حل حكومة "الإنقاذ" التابعة لـ"هيئة تحرير الشام"، وإحلال "الحكومة المؤقتة" التابعة لـ"الائتلاف السوري المعارض" محلّها، وإعادة رسم مسار الدوريات المشتركة الروسية التركية، بحسب قول المصادر التي رجحت تأجيل تنفيذ فتح أوتستراد حلب اللاذقية، إلى وقت لاحق لضرورات "عملياتية". بحسب الصحيفة.