الجمعة 2019/03/08

صحيفة: ألمانيا تجاهلت بلاغات عن مجرمي حرب بين اللاجئين

وجهت صحيفة ألمانية اتهامات للسلطات بتجاهل بلاغات عن احتمال وجود مجرمي حرب بين طالبي اللجوء.

وقالت صحيفة "بيلد" الألمانية إن الحكومة تجاهلت آلاف البلاغات حول احتمال وجود مجرمي حرب بين طالبي اللجوء في البلاد منذ تدفق السوريين عام 2014، مشيرة إلى أن الحكومة الألمانية لم تتعامل مع آلاف البلاغات التي تلقتها بشأن احتمال وجود مجرمي حرب بين اللاجئين السوريين.

وأوردت "بيلد" طلب إحاطة تقدم به برلمانيون من "الحزب الديمقراطي الحر" أكد أن "الهيئة الألمانية لشؤون الهجرة واللاجئين" أحالت إلى الادعاء العام نحو 5000 بلاغ بين عام 2014 ومطلع عام 2019 بوجود أفعال يجرمها القانون الدولي.

كما أكدت وجود نحو ألفي بلاغ من جهات أخرى حول الموضوع ذاته، إلا أن الادعاء لم يحقق سوى في 129 حالة من هذه البلاغات، كما قُدم نحو 3800 بلاغ بين عامي 2015 و2016 لم يحقق القضاء سوى في 28 واحداً منها.

وبرّر المتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية ذلك بأن العدد الكبير من البلاغات المُقَدَّمة لم يسمح بالتعامل معها جميعًا من قِبَل الشرطة، إلا أن "الحزب الديمقراطي الحر" شكك في جدية الحكومة الألمانية حيال ذلك.

وكان الادعاء اﻷلماني أوقف منتصف الشهر الماضي اثنين من قوات النظام متهمين في الضلوع بتعذيب المعتقلين في سجون اﻷسد، بالتزامن مع خطوة مماثلة من فرنسا.

ووصل العديد من شبيحة النظام إلى أوروبا تحت مسمى اللجوء الإنساني خلال موجة اللجوء السوري لاسيما في العام 2015.