الأحد 2020/07/05

صحفي كردي: واشنطن طالبت “قسد” بطرد الآلاف من “ب ك ك”

كشفت مصادر إعلامية كردية أن الولايات المتحدة طالبت منظمة "ب ي د" بإخراج الآلاف من كوادر حزب العمال الكردستاني "ب ك ك" من مناطق سيطرتها شمال شرق سوريا، على رأسهم أحد كبار مؤسسي التنظيم.

وقال الكاتب الكردي السوري، الخبير في شؤون "ب ك ك" "هوشنك أوسي"، أمس السبت ، إن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من قائد مليشيات "قسد" مظلوم عبدي ، إخراج 3000 شخص يعملون بأوامر من "ب ك ك" من مناطق شرق وشمال شرق سوريا.

وأضاف "هوشنك أوسي" في تغريدة على منصة "تويتر" أن الأشخاص الذين طلبت واشنطن إخراجهم يحملون عدة جنسيات أجنبية وليسوا من أكراد سوريا، وأشار "أوسي" إلى أن " أمريكا ربطت وجودها هناك بخروج أولئك الـ 3000 شخص".

وكان أوسي أفاد الجمعة الماضي بأن "مظلوم عبدي" تمكن بدعم أمريكي من طرد "رجل جميل بايك"، أحد المؤسسين الخمسة لتنظيم "ب ك ك " المصنف على قوائم الإرهاب الأمريكية والتركية والأوروبية. فيما لم يوضح الصحفي الكردي مصادر تلك الأنباء، ولم يتسنَّ لموقع "الجسر" تأكيدها أو نفيها من مصادر موثوقة.

يشار إلى أن واشنطن دفعت مؤخراً إلى شرعنة وجود "قسد" التي تسيطر مليشيات "ب ي د" الكردية على رأس القرار فيها، عبر إجبارها على اتفاق مع المجلس الوطني الكردي الممثل في "الائتلاف الوطني السوري".

ويقول مراقبون إن واشنطن تسعى إلى إضفاء الشرعية على وجود "ب ي د" في الشرق السوري، عبر التخلص من عبء وجود قادات "ب ك ك " في المنطقة، وهو ما يعد الملف الأكثر حساسية وتعقيداً بين واشنطن وأنقرة، التي تصنف "ب ي د" في قوائم الإرهاب وتعدّها "الذراع السورية" لتنظيم "ب ك ك" المسؤول عن مئات "العمليات الإرهابية" في الداخل التركي، والتي أسفرت عن سقوط عشرات آلاف القتلى المدنيين.

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr