الأثنين 2020/08/03

شركات روسية تقدم عروضاً لـ”قسد” للاستثمار بمناطق سيطرتها

أفادت مصادر مقربة من مليشيات "قسد"، إن شركات روسية قدمت عروضاً لـمليشيات"قسد" للاستثمار في مجالات "خدمية مختلفة" بالمنطقة.

ونقل موقع "نورث برس" عن مسؤول في مليشيات "قسد" عبد حامد المهباش قوله ، أمس الأحد، إن "قسد" بصدد دراسة طلبات لشركات روسية وأمريكية بهدف الاستثمار في مجالات خدمية مختلفة بالمنطقة.

وتأتي تصريحات "المهباش" بعد إعلان ليندسي غراهام السيناتور الجمهوري الأمريكي نهاية الأسبوع الفائت، عن إبرام اتفاق بين "قسد" وشركة النفط "ديلتا كريسنت إنيرجي" الأمريكية، يقضي بتأسيس مصفاتي نفط متنقلتين شرق الفرات، بحيث تنتجان حوالي 20 ألف برميل يومياً.

وفي وقت سابق اليوم أدانت وزارة الخارجية التركية، توقيع شركة أمريكية اتفاقًا حول الثروات النفطية في سوريا، مع مليشيات "قسد" ووصفت الاتفاق بأنه يتجاهل القانون الدولي.

وكانت مصادر داخل ميليشيات "قسد " أكدت صحة الأخبار التي نشرها موقع Al-Monitor الأميركي، حول توقيعها اتفاقاً لبيع النفط المستخرج من مناطق سيطرتها إلى شركة نفط أميركية، كما يمنح العقد الشركة الأمريكية حق استكشاف واستخراج وتطوير حقول النفط.

ولفتت المصادر إلى أن العقد خضع لموافقة "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية" وأنه تم إخبار مجلس الشيوخ الأمريكي في جلسة لجنة العلاقات الخارجية بهذه الصفقة عبر "ليندسي غراهام" السيناتور الجمهوري المقرب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأن وزير الخارجية "مايك بومبيو" أبدى موافقته على تلك الصفقة.