الثلاثاء 2019/07/09

شخصيات أميركية بارزة تعقد اجتماعاً مع شيوخ العشائر في حقل العمر

قالت وسائل إعلام كردية إن اجتماعين هامين عقدا اليوم الثلاثاء في حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي بحضور شخصيات أمريكية وقيادات مدنية من مليشيات "قسد" بالإضافة إلى شيوخ ووجها العشائر.

وقال "المركز الإعلامي بدير الزور" الموالي لمليشيات "قسد" على صفحته في فيسبوك إن الاجتماع الأول ضم كلا من جيمس جيفري المبعوث الامريكي الخاص الى سوريا، والسفير الامريكي وليم روباك وبلاك ميران قائد الجيش الامريكي في سوريا والعراق من جهة، والدكتور غسان اليوسف وليلى الحسن ممثلا الرئاسة المشتركة للمجلس المدني في مناطق سيطرة المليشيات بدير الزور.

وأضاف المركز أن اجتماعاً آخر عقد بحضور شيوخ ووجها العشار بمناطق سيطرة مليشيات "قسد" في دير الزور، موضحة أن الاجتماعين بحثا الوضع السياسي في سوريا عامة، وفي شمال شرق سوريا بشكل خاص.

ونقلت عن جيمس جيفري المبعوث الامريكي الخاص الى سوريا، قوله إن القوات الأمريكية ستبقى في سوريا لتحقيق ثلاث أهداف تتمثل في القضاء على تنظيم الدولة وخلاياه النائمة وضمان عدم عودته مرة أخرى، إضافة إلى خروج كامل القوات الاجنبية من سوريا، ومن ثم الوصول الى حل سياسي شامل في سوريا وفق القرارات الدولية ومنها القرار/ ٢٢٥٤/.

وأضاف جيفري أن الولايات المتحدة الامريكية تعمل على جلب قوات اخرى من دول التحالف الى شمال شرق سوريا للمساعدة في تحقيق الأمن والاستقرار .

والعمل على توفير دعم اقتصادي للمناطق في شمال شرق سوريا، متعهداً بدعم سياسي والعمل على وجود تمثيل حقيقي لكل أبناء المناطق بكل مكوناتها وخلق توازن في الوضع السياسي لشمال شرق سوريا، وتطوير الحوكمة الرشيدة ودعم القدرات للإدارات المحلية.

وكشف المبعوث الأمريكي عن عوده بعض موظفي الخارجية الامريكية ومنهم برنامج "ستار" الذي يعمل عل دعم المشاريع الحيوية وإعادة تأهيل البنية التحتية وأن عودتهم للمنطقة ستكون بشكل دائم.

يشار إلى أن اجتماعاً ضمّ مسؤولين أمريكيين ووزير الدولة السعودي لشؤون الخليج "تامر السبهان" وشيوخ العشائر ووجهاءها في المنطقة، إضافة إلى قادة من قسد في حقل العمر النفطي شرق دير الزور قبل نحو شهر.