الأثنين 2015/09/14

سوريا: الثوار يقصفون مطار حميميم في مدينة جبلة وشهيدان وعشرات الجرحى بقصف النظام أحياء ديرالزور

في ريف دمشق.. شنَّ طيرانُ النظامِ الحربيُ غاراتٍ على اوتسترادِ دمشق حمص بالقربِ من مدينةِ حرستا وضاحيتها التي سيطرَ مقاتلوا جيشِ الإسلامِ وفيلق الرحمن على نقاطٍ عسكريةٍ هامةٍ فيها أمس، في وقتٍ أعلنَ فيه ‏إعلامُ النظامِ مقتلَ ضابطٍ من قواتِ النظام خلالَ المعاركِ التي دارَتْ مع جيشِ الإسلامِ في محيطِ الضاحية.
هذا وقصفَت قواتُ النظامِ مدينةَ دوما بقذائفِ الهاون وراجماتِ الصواريخ كما شنَّ الطيرانُ الحربيُ غاراتٍ على المدينةِ ما أدى لسقوطِ جرحى أغلبُهم من الأطفالِ والنساء.

وفي داريا.. استهدفَ الطيرانُ المروحيُ الأحياءَ السكنيةَ بالمدينة بأكثرَ من ستةَ عشرَ برميلاً متفجراً تزامناً مع قصفٍ مدفعي عنيف.
وعلى صعيدٍ آخرَ.. تمكنَ الثوارُ من قنصِ ثلاثةِ عناصرَ من المليشياتِ المواليةِ للنظامِ في بساتين بلدةِ يلدا القريبةِ من السيدة زينب.

وفي اللاذقية.. حيثُ استهدفَ الثوار بصواريخِ غراد وراجماتِ الصواريخ مطارَ حميميم قرب مدينةِ جبلة، وكان المطارُ قد شهدَ منذُ أيامٍ حركةَ إمدادٍ روسي لقواتِ النظام بالعتادِ والخبراء عبرَ طائراتِ شحنٍ عسكريةٍ روسية وتقولُ بعضُ المصادر.. إنّ مسؤوليةَ حمايتهِ باتَت تتولاها قواتٌ روسية.
وكان الثوارُ استهدفوا أيضاً بصواريخِ الكاتيوشا تلةَ قبر حشيش بجبلِ الأكراد، وقتلوا عشرينَ عنصراً لقواتِ النظام وجَرحوا آخرين، وتمكنوا من تدميرِ خمسِ دباباتٍ في أطرافِ جب الأحمر.

وفي مدينة إدلب ..استُشهِدَ أربعةُ مدنيينَ وجُرِحَ عشرةٌ آخرونَ إثرَ غارةٍ لطيرانِ النظامِ استهدفتْ المنطقةَ الصناعية ، كما طالَ القصفُ بلداتِ جبلِ الزاويةِ ومُدُنَ جِسْرِ الشغورِ ومَعرةَ النعمان وخانَ شيخون ومطار أبو الظهور العسكري المحرر، بينما دمّرَ جيشُ الفتحِ دبابتينِ لقواتِ النظامِ على جبهةِ بلدةِ الفوعة، وقتلوا مَن فيهما،
وفي الأثناءِ تدورُ اشتباكاتٌ متقطعةٌ بين الثوارِ وقواتِ النظامِ في محيطِ بلدتي كفريا والفوعة.
وفي سياقٍ لافت.. أعلنَتْ إدارةُ معبرِ بابِ الهوى الحدودي أنَّ السلطاتِ التركيةَ ستعيدُ فتحَ المعبرِ اعتباراً من يومِ غد الثلاثاء تجارياً وإغاثياً وطبياً.

في ريف حلب الشمالي .. استهدفَ الثوارُ معاقلَ تنظيمِ الدولةِ في قريةِ حربل في حين قصفَ التنظيمُ مدينةَ مارع بالمدفعيةِ الثقيلة في محاولةٍ للتقدمِ والسيطرة عليها .. يذكرُ أنَّ الاشتباكاتِ بين الطرفين في الأسبوعِ الأخيرِ لم تسفرْ ميدانياً عن تقدمٍ واضحٍ لأي منهما.
وقد شنَّ طيرانُ التحالفِ الدولي غاراتٍ استهدفَتْ رتلاً لتنظيمِ الدولةِ بريفِ حلب الشمالي ولم تُعرفْ بدقة خسائرُ التنظيم .
من جهةٍ ثانية.. دارَت اشتباكاتٌ بين الثوار والميليشيات الطائفية والأجنبية على تخوم بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين.

وفي حلبَ المدينة.. سقطَ صاروخٌ من نوعِ فيل على حيِ الصاخور وأحدثَ أضراراً وبعضَ الإصابات . فيما دارَت اشتباكاتٌ على أطرافِ حي بستانِ الباشا وقربَ معملِ الألبان بعدَ قصفِ قواتِ النظامِ الحي بالمدفعية.
كما دارَت اشتباكاتٌ متفرقة أمس في محيطِ فرعِ المرور والقصرِ البلدي ومبنى التأمينات الاجتماعيةِ وحي الكلاسةِ وكذلك على جبهة حي الخالدية .

وفي ديرالزور .. قصفَت قواتُ النظامِ بصواريخِ أرض أرض حيَي الحويقةِ والحميديةِ ما أدى لسقوطِ شهيدين وعشراتِ الجرحى، كما استهدفَتْ قريةَ الحسينية بصاروخٍ مماثلٍ دونَ أنباءٍ عن وقوعِ إصابات.
هذا وشنَّ طيرانُ التحالفِ الدولي غارةً على أطرافِ مدينةِ البوكمال في حين استهدفَ اباراً نفطيةً شمالَ حقلِ العمر بثلاثةِ صواريخ.