السبت 2022/04/16

سحب الدعم من 450 ألف عائلة دون فائدة .. صناعي يُكذب وعود النظام

هاجم الصناعي الموالي لنظام الأسد وأمين سر غرفة صناعة حمص، "عصام تيزيني"، حكومة النظام، في منشور له على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، بسبب رفع الدعم والتنصل من الوعود ووصف المواطن السوري، بأنه "مستهلك ذاق الأمرين وأتعبه العوز وقصر اليد" و "أن تجاهل قدرته على الشراء فاق كل حد".

 

وذكر في منشوره الموجه لرئيس حكومة النظام "حسين عرنوس"، "سحبتم الدعم من 450 ألف عائلة ولم ينعكس ذلك بالفائدة على أحد كما وعدتم"، وأضاف: "حتى إن انخفضت الأسعار فهل برأيكم يستطيع صاحب الدخل الضعيف (90 بالمئة من السوريين) أن يشتريها؟".

 

ولفت إلى أن حكومة النظام تتهرب من حل المشكلة الأساسية التي يعاني منها المواطن السوري، وهي ضعف دخله وعدم قدرته على الشراء، ومطالباً الحكومة بالكف عن المكابرة والاعتراف بأن دوريات التموين لم ولن تفلح في خفض الأسعار، لأنها تعاند منطق السوق القائم على العرض والطلب.

 

وقال إن صراع الفريق الاقتصادي مع أسعار السلع ومحاولة تخفيضها بقوة القانون رقم 8، هو صراع عقيم ثبت عجزه، مشيراً إلى أنه يجب أن تكون أولوية الحكومة هو البحث عن مطارح لتحسين دخل المستهلك وترقيع جيبه بالمال الكاش، وتسائل هل يعقل أن تقتصر فرحة المواطن على إنجاز تأمين عبوة زيت أو غاز لعمري إن هذا لا يليق".

 

وسبق أن انتقد الصناعي الداعم للأسد "عصام تيزيني"، ممارسات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد، مشيرا إلى أن منذ تدخل التموين ارتفعت الأسعار وفقدت مادة الفروج من الأسواق، حسب وصفه.

 

وكان أطلق الصناعي الداعم للأسد "عصام تيزيني"، تصريحات إعلامية هاجم خلالها سياسة حكام المصرف المركزي التابع للنظام، كما أشار إلى صدور مراسيم وقرارات قاسية أدت إلى تراجع الوضع المعيشي والاقتصادي في سوريا.

 

وكانت كشفت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد بأن كل بطاقة أسرية "ذكية"، تم استبعادها من الدعم تصبح أسعار مخصصاتها كالتالي، ربطة الخبز 1,300 ليرة سورية، ليتر المازوت 1,700 ليرة، ليتر البنزين 2,500 ليرة، اسطوانة الغاز المنزلي 30,600 ليرة، وكميات محددة رغم تحرير الأسعار.

 

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لدى للنظام أصدرت عدة قرارات حول رفع سعر الخبز وتخفيض مخصصات المادة، وتطبيق آليات متنوعة لتوزيع المخصصات على السكان، وذلك مع استمرار أزمة الحصول عليه بمناطق سيطرة النظام.