السبت 2021/04/17

زعم أنها “بالخطأ”.. التحالف يعترف بقتل أكثر من 1400 مدني بسوريا والعراق

اعترف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، بقتل 1410 مدنيين زاعماً أنها "بالخطأ"، خلال العمليات العسكرية ضد أهداف للتنظيم في سوريا والعراق، منذ 2014 وحتى أواخر العام 2020.

وقال التحالف الدولي في بيان، أمس الجمعة، إن قواته نفّذت نحو 40 ألف غارة، منذ بدء "عملية العزم الصلب"، في آب 2014 وحتى كانون الأول 2020، مرجّحاً أنها أسفرت "دون قصد" عن مقتل 1410 مدنيين.

وأضاف أن قوات التحالف والقوات الشريكة تمكنت خلال الفترة ذاتها من "تحرير حوالي 110 آلاف كيلومتراً مربعاً من الأراضي التي استولى عليها "داعش" في سوريا والعراق، ما أسفر عن تحرير 7​​​.7 مليون شخصاً من قمع التنظيم"، بحسب البيان.

وشدد البيان على أن قوات التحالف الدولي ستواصل العمل مع القوات الشريكة في سوريا والعراق لحرمان "داعش" من السيطرة على أي رقعة جغرافية، ومن الموارد التي يحتاجها للعودة مجدداً.

وتشكل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وعضوية أكثر من 20 دولة، في آب 2014، بهدف محاربة تنظيم "داعش"، ووقف تقدمه في العراق وسوريا بعدما سيطر التنظيم على مساحات شاسعة في البلدين.

وكانت مؤسسة "راند" الأمريكية، دعت في شباط الماضي، التحالف الدولي إلى الحد من الإصابات بين المدنيين والأضرار الجانبية الناتجة عن الضربات الجوية، مطالبة بتخصيص ذخائر دقيقة التوجيه بكفاءة وتحديد كيفية الاستخدام الآمن للذخائر.