الجمعة 2016/01/08

ريف دمشق: شهيدان في محيط بلدة مضايا برصاص ميليشيا حزب الله

قالتِ الأممُ المتحدةُ إنَّها تأملُ في بَدْءِ إيصالِ المساعداتِ الإنسانيةِ والموادِّ الغذائيةِ إلى مدينةِ مضايا بريف دمشقَ اعتباراً من الاثنينِ القادم ، بعدَ أنْ تمَّ الاتفاقُ على دخولِها بالتزامنِ مع دخولِ مساعداتٍ إلى قريتي الفوعة و كفريا في ريفِ إدلب.

ونقلتْ وسائلُ إعلامٍ عن برنامجِ الغذاءِ العالميِّ التابعِ للأممِ المتحدةِ قولَهُ إنَّ شاحناتِ المساعداتِ الغذائيةِ جاهزةٌ للانطلاقِ، لكنْ ثمَّةَ حاجةٌ لمزيدٍ من التنسيقِ للتأكُّدِ من عدمِ استهدافِ هذه الشاحناتِ عندَ دخولِها إلى بلدةِ مضايا.

وأكَّدَ منسِّقُ الشؤونِ الإنسانيةِ للأممِ المتحدةِ في سوريا، يعقوب الحلو أنَّ المساعداتِ الإنسانيةَ ستَصِلُ إلى البلداتِ المحاصرةِ خلالَ الأيامِ المقبلة.

وكانتْ منظمةُ "أطباء بلا حدود" دعتْ أمسِ إلى إخلاءٍ طبيٍّ فوريٍّ للمرضى والجرحى في بلدةِ مضايا المحاصرةِ بريفِ دمشقَ نحوَ مكانٍ آمنٍ لتلقي العلاج.

كما طالبتْ بدخولٍ فوريٍّ ومن دونِ عوائقَ للإمداداتِ الأساسيةِ المطلوبةِ لإنقاذِ حياةِ المدنيينَ فيها، مع التشديدِ على وجوبِ أنْ يكونَ هذا الدخولُ مُتواصلاً، لأنَّ توزيعاً واحدًا لن يُخفِّفَ من المشكلاتِ في الأشهرِ المقبلة.

في الأثناء..ذكرَ مصدرٌ في الأممِ المتحدةِ أنَّ المنظمةَ الدَّوليةَ جاهزةٌ لإدخالِ كلِّ المساعداتِ الغذائيةِ والإنسانيةِ إلى مضايا، ولفتَ المصدرُ إلى أنَّ النظامَ السوريَّ يربطُ إدخالَ المساعداتِ إلى مضايا والزبداني بإدخالِ الوقودِ إلى كفريا والفوعة في ريفِ إدلب. وأشارتِ الأممُ المتحدةُ إلى أنَّ الناسَ يموتونَ من الجوع ويتعرَّضونَ للقتلِ أثناءَ محاولَتِهم مغادرةَ مضايا التي يعيشُ فيها نحو أربعينَ ألفَ شخص.

هذاوتستمرُ معاناةُ الأهالي في بلداتِ مضايا والزبداني ومعضمية الشام بسببِ الجوعِ الناجمِ عن الحصارِ الذي تفرضُه قواتُ النظامِ وميليشيا حزب الله.

وفي هذا السياق.. استُشهدَ اليوم شخصانِ في محيطِ بلدةِ مضايا بريفِ دمشقَ برصاصِ ميليشيا حزبِ الله بعدَ أنْ حاولا إدخالَ موادَّ غذائيةٍ الى المدينةِ المحاصرة.

إلى ذلك .. أفادتْ مصادرُ طبيةٌ بأنَّ قرابةَ خمسينَ حالةَ إغماءٍ بسببِ نقصِ التغذيةِ تَصِلُ يوميًا إلى المراكزِ الطبية، في حينَ بلغَ عددُ الوفياتِ ثلاثةً وعشرينَ حالة.

ميدانياً ..شنَّ الطيرانُ الحربيُّ غاراتٍ على أطرافِ مدينةِ دوما في الغوطةِ الشرقيةِ دونَ أنباءٍ عن سقوطِ ضحايا.

وفي الغوطة الغربية.. قنصَ الثوارُ عنصرينِ للنظامِ على إحدى جبهاتِ مدينةِ داريا.

ريف دمشق: شهيدان في محيط بلدة مضايا برصاص ميليشيا حزب الله 50 حالة إغماء يوميا في بلدة مضايا بسبب الجوع