الثلاثاء 2016/04/19

رياض حجاب : لن نبقى في جنيف والشعب السوري تحت القصف والجوع ولولا إسرائيل لما صمد الأسد

أكد رئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب تعليق مباحثات جنيف إلى حين الالتزام بالقرارات الدولية، مضيفاً أنه لا وجود للمجرم بشار الأسد في أي حل مقبل، وداعيا مجلس الأمن والدول الداعمة لسوريا إلى الانعقاد لتقييم الهدنة.

وقال حجاب في مؤتمر صحفي إن الوفد لن يبقى في جنيف طالما أن الشعب السوري يعاني من القصف والجوع والحصار، عازيا قرار الهيئة إلى أن النظام لم يلتزم بأي شيء كما التزمت به المعارضة وأن المساعدات لم تصل إلا الى6.5% من المحاصرين، وأن عدد المدن المحاصرة ازداد بعد القرار الدولي 2254.

وفي حديثه عن الهدنة في سوريا، أشار حجاب إلى أنه لا توجد هدنة على الأرض خاصة مع وجود الطيران الروسي والقوات الإيرانية على الأراضي السورية داعيا كتائب الثوار إلى عدم ترك السلاح حتى يسقط بشار الأسد.

وعن مشروع الفدرالية أو تقسيم سوريا شدد حجاب على أن المعارضة لن تتخلى عن ذرة من ترابها، وأن الهوية السورية سيحددها السوريون.

وفي معرض رده على اجتماع حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو في مرتفعات الجولان السوري المحتل قال حجاب.. إن الهضبة سورية وستبقى سورية، مؤكدا أنه لولا إسرائيل لما صمد بشار الأسد في الحكم حتى الآن.