الأربعاء 2017/08/02

رويترز…لا يقل عن 40 قتيلا من القوات الروسية في سوريا العام الجاري

نشرت وكالة رويترز حصيلة جديدة لقتلى قوات الاحتلال الروسي في سوريا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، تفوق الحصيلة المعلنة من وزارة الدفاع الروسية.

وقدرت رويترز في تقريرها المطول أن عدد الخسائر البشرية الفعلي للروس من الجنود والمشاركين في القتال بعقود خاصة لا يقل عن 40 قتيلاً وذلك بناء على روايات أسر القتلى وأصدقائهم ومسؤولين محليين، وهو ما يشير إلى ارتفاع كبير بالحصيلةِ مقارنة بالأشهر الخمسة عشر السابقة التي سجلت 36 قتيلاً وفق رويترز.

وبينت الوكالة أن من بين القتلى الأربعين 21 متعاقدا و17 من جنود الجيش فيما لم يتضح وضع القتيلين الآخرين

من جهتها نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع نفيها لتقرير ارتفاع الخسائر البشرية في سوريا ووصفته بأنه "كذبة من الألف إلى الياء"، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن أي مواطنين روس يقاتلون مع قوات النظامِ في سوريا متطوعون ولا علاقة لوزارة الدفاع الروسية بهم، على حد زعمه.

ويشار إلى أن رويترز فندت في وقت سابق من العام الجاري بيانات للدفاع الروسية عن حصيلة الخسائر منذ بدء تدخل الاحتلال الروسي حتى كانون الثاني الماضي وأكدت أن الأعداد الحقيقية أكبر من المعلنة.

.

ويعد حجم الخسائر البشرية العسكرية في أوقات السلم سرا من أسرار الدولة منذ وقع بوتين مرسوما قبل ثلاثة أشهر من بدء روسيا العمليات في سوريا، ورغم كشف روسيا عن بعض القتلى فهي لا تذكر الرقم الإجمالي للخسائر البشرية.

وربما يسهم في تفسير بعض التناقضات في المعلومات أن روسيا لا تعترف صراحة بأن متعاقدين يخوضون القتال إلى جانب الجيش إذ أن وجودهم في سوريا يمثل فيما يبدو مخالفة لحظر قانوني على مشاركة المدنيين في أعمال قتالية في الخارج كمرتزقة.