الخميس 2019/07/18

روسيا: واشنطن تستبدل قواتها في سوريا بـ “مرتزقة”

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن الولايات المتحدة الأمريكية تستبدل بعضا من قواتها في سوريا بعناصر "مرتزقة" تابعة لشركات عسكرية خاصة.

وأضافت "زاخاروفا" في مؤتمر صحفي بموسكو، مساء أمس الأربعاء، أن عدد موظفي هذه الشركات الخاصة في سوريا "تجاوز الـ 4 آلاف مقاتل".

ولفتت إلى إنه في النصف الثاني من شهر حزيران/ يونيو المنصرم فقط، وصل 540 شخصاً من تلك العناصر إلى البلاد، 70 منهم قادة عسكريون ومدربون، مشيرة إلى أن نقل هؤلاء العناصر يتم عن طريق سيارات بشكل مجموعات مؤلفة من 12-16 شخصاً.

وأوضحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، أن مهمة هؤلاء "المرتزقة" تدريب القوات الموالية لواشنطن وحماية آبار النفط.

وتدعم الولايات المتحدة الأمريكية المليشيات الكردية الانفصالية شمال شرق سوريا، في حيت تعارض تركيا الدعم الأمريكي لهذ المليشيات.

يشار إلى أن روسيا جندت المئات من مرتزقة "واغنر" للقتال إلى جانب قوات نظام الأسد وسقط الكثير منهم قتلى، وأبرز الحوادث التي تعرضوا فيها للقتل كانتْ في الضربة الأمريكية قرب حقل "كونيكو" شرق دير الزور خلال محاولتهم التقدم إليه، إذ تشير التقديرات إلى مقتل نحو 200 عنصر من المليشيات الروسية.